اتحاد الأدباء والكتاب السريان يجتمع في عنكاوا

0

 

 

 

 

 

 

عقدت الهيئة الإدارية لإتحاد الأدباء والكتاب السريان، إجتماعها الدوري صباح يوم  الجمعة 18 نيسان 2014  في عنكاوا.

 في بداية الإجتماع إستعرض  روند بولص رئيس الاتحاد، نشاطات الاتحاد للفترة السابقة وبالأخص المشاركة الواسعة والاولى من نوعها لوفد اتحاد الادباء والكتاب في المؤتمر الدولي للدراسات الارامية والسريانية المنعقد في جامعة القاهرة في مصر للفترة 29-31 آذار 2014، متمثلة بمشاركة 9 باحثين من اعضاء الاتحاد ببحوثهم في هذا المحفل الاكاديمي الدولي الهام.. ثم توقف المجتمعون مطولا عند المشاركة في المؤتمر و التوصيات الصادرة عنه وتقيمها.. واصفين المؤتمر بالهام كونه الاول من نوعه يعقد في الشرق الاوسط و يخصص حصرا للدراسات الارامية و السريانية اضافة كونه ذات طابع دولي و اكاديمي ويعقد في صرح اكاديمي عريق مثل جامعة القاهرة وفي بلد له اهميته الكبيرة في المنطقة.. كذلك اثنى المجتمعون على التوصيات كونها جاءت داعمة لتعزيز الثقافة واللغة السريانية في العالم وفي العراق بشكل خاص من حيث ضرورة فتح اقسام لتدريس اللغة السريانية في الجامعات العراقية و تأسيس مجمع  و أكاديمية علمية للغة السريانية في العراق وفي اقليم كوردستان/العراق.

كذلك ناقش المجتمعون اهمية وتحديد نوعية المشاركة الاتحاد في مهرجان NINITI الادبي الدولي، الذي سينعقد في اربيل للفترة 22-24 /نيسان/2014. والذي يقيمه المجلس الثقافي البريطاني في العراق.

 وأكّد المجتمعون على أهمية تحريك المشهد الثقافي السرياني بشكل فاعل، حيث تبنى الاتحاد إقامة عدد من النشاطات في هذا الشهر والشهر القادم، ومنها إقامة اصبوحة شعرية في تلكيف و امسية شعرية في كرمليس واجتماع موسع في دهوك.

 

وفي الختام ناقش المجتمعون ايضا الطلبات العديدة المقدّمة للإنضمام لعضوية اتحاد الأدباء والكتاب السريان.

 

p2 pi