Deprecated: Function create_function() is deprecated in /hermes/bosnacweb01/bosnacweb01ap/b1825/ywh.syriacwritersuni/wp-content/themes/publisher/functions.php on line 1
صدور العدد الـ6 من مجلة سفروثا – موقع أتحاد الأدباء و الكتاب السريان

صدور العدد الـ6 من مجلة سفروثا

0

 

 

 

 

 

بهنام شابا شمني 

صدر العدد الجديد من مجلة ( سفروثا ) والذي يحمل الرقم ( 6 ) من بين اعداد المجلة ، وهي مجلة ادبية ثقافية يصدرها اتحاد الادباء والكتاب السريان .

جاء هذا العدد الذي هو بمثابة مجلد في ( 687 ) صفحة وباربعة لغات ( السريانية ، العربية ، الكوردية والانكليزية ) . حمل غلافها الاول لوحة فنية تشكيلية للفنان ثابت ميخائيل .

استهل القسم العربي من المجلة بكلمة العدد لرئيس التحرير روند بولص والتي حملت عنوان ( دهر من النكبات .. وماذا بعد .. هل اتعظنا ؟ ) . 

وحفل العدد بملف خاص عن الاديب الراحل الدكتور سعدي المالح عبر عدد من المقالات خلدت لذكراه واعماله . فكتب بطرس نباتي ( محطات في حياة وكتابات القاص والروائي سعدي المالح ) وصباح هرمز ( عمكا .. رواية قومية المكان ومنحى الميثولوجيا ) وفخري امين ( رواية عمكا الطريق الى عنكاوا ) .

اما في باب التاريخ فكانت البداية مع دراسة للراحل الدكتور سعدي المالح التي حملت عنوان ( أربل ـ عنكاوا من الاصل والفصل ) . وكان لأكيتو مكانا في هذا الباب عبر مقال ليوآرش هيدو حمل عنوان ( احتفالات الاول من نيسان " أكيتو " رمز خلود الشعب البابلي الاشوري ) ، وكتب الاستاذ يوسف قزانجي عن ( الصابئة او المندائيون ) ، ويعقوب افرام منصور عن ( ابن القف الكَرَكي الطبيب النصراني ) والاستاذ الدكتور عماد عبدالسلام رؤوف عن ( ديونسيوس افرام نقاشة مؤرخا ) .

وفي باب بحوث ودراسات كتبت الدكتورة منى ياقو في ( حق استخدام اللغة الام في دساتير العراق ) ، وقدم ميخائيل بنيامين دراسة عن ( الاقليات في نينوى ومطلب المنطقة الامنة والحماية الدولية ـ رؤية للتطبيق ) بينما كتب سامر الياس سعيد كيف يمكن ان يكون رد الفعل الثقافي المطلوب ازاء ما تعرض له ابناء شعبنا ؟ عبر مقال ( افكار في مواجهة المحنة ) ، اما فارس كمال نظمي فكتب دراسة في ( تحليل الشخصية المسيحية العراقية ) .

وتناول الدكتور بهنام عطالله سيرة حياة ( نجيب قاقو ) في باب شخصيات وجهوده وآثاره الكتابية في مجلة الفكر المسيحي . بينما كتب أدمون لاسو عن ( الاب أوغسطين صادق ومجلة بابل ) .

أما باب الادب فكان حافلا بالدراسات والنتاجات الادبية فكتب نزار حنا الديراني في ( الاسلوب في القصيدة السريانية ) معتمدا على قصائد مختارة من كتاب ( اللاليء المنثورة في الاقوال المأثورة ) . بينما كتب الشاعر شاكر سيفو عن ( جماليات الخطاب الشعري السرياني المعاصر ) ، والدكتور بشير متي الطورلي عن ( الملفونو عبدالمسيح قره باشي . رائد السريانية المنسي ) ونوري بطرس عطو عن ( مرويات سنان انطوان في الزمن الدامي ) وعلوان السلمان في ( السرد الومضي ) في المجموعة القصصية ( أشجان هائمة ) للقاص ( موشي بولص موشي ) . وكتب يونان هوزايا مزاميره في جزئها الثالث بالسريانية مع ترجمة لها بالعربية . وضم هذا الباب ايضا قصيدة للشاعرة دنيا ميخائيل حملت عنوان ( نون ) . 

اما في اللغة فكتب الدكتور يوخنا مرزا الخامس عن ( التفكيكية ) ، وبهنام سليم حبابة عن قاموس يعقوب منّا الشهير ( دليل الراغبين في لغة الاراميين ) ، وزاهر دودا في طرق استخدام الخطوط السريانية في الحاسوب ومواقعها في لوحة المفاتيح .

وفي الفن كتب الفنان وسيم اسكندر بحثا جميلا عن ( دور سريان الموصل في بناء وتاسيس الاغنية الموصلية الشعبية ) الذي ضمنه عددا من الاغاني الموصلية الشهيرة . 

اما في القسم السرياني والذي شغل الجزء الاكبر من المجلة فكانت كلمة العدد باللغة السريانية لرئيس التحرير المدخل الى هذا القسم ثم توزعت المشاركات في مواضيعها ما بين الفكرية واللغوية والتاريخية ومن ابرز الكتاب في هذه المجالات ( موحب يوما ، روبن بيث شموئيل ، سوزان يوخنا يوسف ، اكد مراد ، اكرم بهجت يوحنان ، لطيف بولا ، غسان سالم شعبو ، دومارا كانون وغيرهم ) كما ضم العدد ايضا قصائدا باللغة السريانية للاستاذ الدكتور يوسف قوزي وللاب الخوري قرياقوس البرطلي وميخائيل ممو وميخائيل وردا موشي والاب الدكتور بهنام سوني وجبرائيل حنا ماموكا وكوركيس نباتي ولمجموعة اخرى من الشعراء الشباب . 

بينما ضم القسم الكوردي مقالات لخالد بكر ايوب وبهنام مارتاني و الدكتور سليم بطرس الياس . 

وكان ملف سيفو والذكرى المئوية لتلك المذابح من ابرز ما ضمه القسم الانكليزي عبر مجموعة من المقالات والمحاضرات التي القيت من قبل اكاديميين ومتخصصين استضافهم اتحاد الادباء والكتاب السريان خلال الفترة الماضية . 

كما شمل العدد تغطية شاملة لانشطة الاتحاد وبعض الفعاليات الثقافية المهمة التي اقامها الاتحاد فنشرت باللغات العربية والسريانية والكوردية والانكليزية . 

وعرض العدد ايضا مجموعة من الكتب تم اختيارها من مكتبة اتحاد الادباء والكتاب السريان والمهتمة

بالشأن التاريخي والقومي للشعب الكلداني السرياني الاشوري .

 

articles_image120150620051209uKeV