أتحاد الأدباء والكتاب السريان يستضيف عضو مجلس محافظة اربيل عن قائمة

0

 

 

 

 

 

كتابة : نمرود قاشا

استضاف اتحاد الأدباء والكتاب السريان وضمن موسمه الثقافي لهذا العام, وللتعريف بالنشاطات الثقافية والسياسية لأبناء شعبنا، السيد صباح بويا سولاقا عضو مجلس محافظة اربيل عن قائمة " كيان شلاما " و رئيس لجنة العلاقات العامة والمجتمع المدني في المجلس وذلك على قاعة المركز الأكاديمي الاجتماعي مساء الأربعاء 14 أيلول 2016 .

الأديب روند بولص رئيس الاتحاد وقد ادار الجلسة تحدث في البداية مرحبا بالضيف والحضور موضحا بان الغاية من هذه اللقاءات هي تعريف مثقفو وأدباء شعبنا بنشاطات وفعاليات بعض الدوائر في المحافظة ودور ممثلي شعبنا فيها .

بعد ذلك بدأ صباح سولاقا بويا بشرح آلية تشكيل مجلس محافظة اربيل وقد أوضح بان رئيس المجلس ( كردي ) ونائب رئيس المجلس ( تركماني ) وسكرتير المجلس ( مسيحي ) . مشيرا إلى أن عمل المجلس هو رقابي ومتابعة تنفيذ بعض المشاريع الخدمية , موضحا بان المبلغ الذي يتلقاه المجلس شهريا محدود  بسبب العجز المالي الذي تعاني منه حكومة الإقليم , موضحا بأن ليس من حق مجلس المحافظة التشريع وكذلك هو الحال بالنسبة لكل محافظات إقليم كوردستان , بينما المحافظات الأخرى غير المرتبطة بإقليم فمن حقها التشريع , بينما يتمتع أعضاء المجلس بحصانة ويبقى برلمان كردستان هو الجهة الوحيدة التي تستطيع محاسبة المجلس .

ثم قدم بويا شرحا لبعض المشاريع الذي قام بمتابعتها شخصيا , رغم ان العديد منها لم ينجز وذلك بسبب الروتين الموجود في دوائر المحافظة , ثم فتح باب النقاش حيث طرح الحضور بعض الإشكالات الحاصلة في ناحية عينكاوا وبشكل خاص التجاوزات الحاصلة على بعض القطع السكنية والأرصفة وإجازات البناء .

وقدَّم بويا شرحًا عن أهم الأعمال التي قام بها، رغم أن أغلبها لم تنجز بسبب العجز المادي وبسبب الروتين الموجود في عدد من الدوائر.

 

p2 p4 p5 p6 p7 p8 s2 s10 s11 s13