مدير عام الثقافة والفنون السريانية يلتقي بالادباء السريان

0

 

 

 

 

 

 

كتابة : نمرد قاشا

التقى الدكتور روبن بيث شموئيل عصر يوم الثلاثاء 24 كانون الثاني 2017 وعلى قاعة المركز   الاكاديمي الأجتماعي في عنكاوا بنخبة من الأدباء السريان .

وقد تحدث في بداية اللقاء الاديب روند بولص رئيس اتحاد الأدباء والكتاب السريان عن شكره للمديرية العامة للثقافة والفنون السريانية التابعة لوزارة الثقافة والشباب في إقليم كردستان ممثلة بمديرها العام في تحقيق هذا اللقاء كون الثقافة واللغة السريانية عامل مهم ورئيسي في نهوض اية امة , خاصة وان ثقافتنا السريانية عانت الكثير من التهميش في ظل السياسات السابقة , ويتطلب منا كمثقفون سريان التمسك بجذور هذه الثقافة لأنها العمود الأول الذي ترتكز علية امتنا .

بعدها تحدث الدكتور روبن بيث شموئيل عن كل ما يمثله هذا التراث الثر من أدبنا السريانية من منطلق للنهوض بهذه الأمة خاصة وان الكثير من أبناءها وفي ظروف سابقة قد ترك هذه الثقافة جانيا والتجأ إلى ثقافات أخرى بديلة , وعندما شعر بان كل الثقافات لا تمثل تاريخه وتراثه شعر بالفراغ الذي سببه هذا التراجع .

بعد ذلك تحدث شموئيل عن خطة المديرية النهوض بهذه الثقافة من خلال مجموعة نشاطات تنوي المديرية القيام بها من خلال مجموعة لقاءات تنظمها مع مثقفي شعبنا واتحاد الأدباء والكتاب السريان احدهم وذلك للوصول الى خطة عمل لهذه المديرية خلال العام الحالي وتشمل هذه الفعاليات كل ما يعطي ثقافتنا طابعها ( مهرجانات شعرية , ملتقيات ثقافية , حلقات دراسية , معارض فنية , مسرح , ).

نتمنى أن تكون هذه الفعاليات ( والحديث للدكتور شموئيل ) جسورا للتواصل مع الثقافة العراقية والثقافات الاخرى باعتبار اللغة منبع كل الثقافات .

بعدها طرح الحضور مجموعة من الأسئلة والاستفسارات والمداخلات التي تتعلق بموضوع اللقاء وقد اجاب عليها مدير عام الثقافة والفنون السريانية ورئيس الاتحاد الأدباء والكتاب السريان .

 

p1 p2 p5 p6 p7 p8 p9 p10 p11 p12 z2 z7 z11 z17 z19 z23