تحاد ألادباء والكتاب السريان يستقبل وفدأ ثقافيا من طورعبدين

0

 

 

 

 

 

 

استقبل اتحاد الادباء والكتاب السريان، مساء يوم الاربعاء المصادف 1/3/2017، في عنكاوا الوفد القادم من طورعبدين/تركيا، الذي  ضم كل من  الملفونو يوسف بكتاش المختص بمجال الثقافة واللغة السريانية يصاحبه السيد حبيب دوغان الناشط الثقافي والاجتماعي  ومختار قرية حاح السريانية.

في بداية اللقاء رحب روند بولص رئيس اتحاد الادباء والكتاب السريان بالوفد الزائر، ملقيا الضوء على مسيرة الاتحاد واهدافه و برنامجه الثقافي واصداراته وانجازاته، و التحديات التي تواجه عمل الاتحاد وخططه المستقبلية، مشيدا بإرادة ألاديب السرياني المهجر من بلدات سهل نينوى منذ اكثر من عامين واصراره على العطاء والثبات على الارض و الانتماء الى لغته وتراثه وارضه رغم كل التحديات والدمار.

من جانبه عبر الوفد الزائر عن لسان ملفونو يوسف شكره العميق لحفاوة اللقاء والترحيب والاهتمام .. شارحا نبذه عن نشاطه اللغوي خاصة مشروع تاسيس مرجعية لغوية سريانية دولية التي تضم عدد من المختصين الأكاديميين باللغة السريانية عبر العالم ومنهم الاكاديمي ملفونو نينب لاماسو .. ملقيا الضوء على هيئة تحرير مجلة ( اشلي نصابا ) و دار النشر ( أنهيدوأنا )  والسعي الى تاسيس الكتاب الالكتروني BOOKE وامكانية.

ومن جانب آخر قدم الوفد الزائر  نبذة عن واقع الحياتي و المعيشي و الجغرافي في قرى وبلدات طور عابدين ملقيا الضوء على المشهد الثقافي و اللغوي في طور عابدين والتجمعات السكانية فيه و واقع  الكنائس والادرة و المعالم الحضرية و الأثرية.

وشهد هذا اللقاء الكثير من النقاش بخصوص امكانية تفعيل التعاون الثقافي من خلال مشاريع  مشتركة معهم و امكانية تبادل الزيارت للمعالم الحضرية والدينية في طور عابدين.

وحضر اللقاء أكد مراد نائب رئيس الاتحاد وعدد من اعضاء الهيئة الادارية للاتحاد و نخبة من من الادباء و الكتاب السريان والاكاديميين ومن المهتمين بالشأن الثقافي.  

 

 

viber image g2 g3 GROUB M M1 M2 M3 M4