W3vina.COM Free Wordpress Themes Joomla Templates Best Wordpress Themes Premium Wordpress Themes Top Best Wordpress Themes 2012
P1

كركوك , تحتضن فعاليات افتتاح مهرجان الثقافة السريانية الثاني

 

 

 

 

 

كتابة : نمرود قاشا

مدينة كركوك هي مركز محافظة كركوك وخامس أكبر مدينة في العراق من حيث عدد السكان وتعتبر إحدى أهم المدن التي تمتلك حقول النفط. ومدينة كركوك الحالية هي المدينة التاريخية القديمة ارابخا (عرفة) والتي يقدر عمرها بأكثر من 5000 سنة ، مدينة النار الأزلية احتضنت افتتاح مهرجان الثقافة السريانية الثاني يوم الخميس 6 نيسان 2017 وعلى قاعة النادي الآشوري الرياضي والذي ينظمه اتحاد الأدباء والكتاب السريان بدعم من المكتب السرياني في الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق للفترة 6 – 7 نيسان في كل من كركوك وعنكاوا .

افتتح المهرجان بالوقوف دقيقة صمت لأرواح شهداء الثقافة لشعبنا والوطن وكل الشهداء , بعدها ألقيت كلمة رئيس النادي الاشوري الرياضي يوبرت يوئيل الجهة الحاضنة لفعاليات هذا اليوم , كلمة الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق ألقاها الشاعر عمر السراي جاء في جانب منها : فنحن إذ نلتقي الآن … لا نُعنى بالشعر والأدب خاصةً، والثقافة عامةً، فهمّنا الإنساني بوصلةٌ لأفكارنا التي تؤمن بالوطن.الوطن الذي ظلّ حلماً متحققاً لدى السومريين والأكديين والبابليين والآشوريين …باختصار … الوطن الذي يحققه العراقيون كل شهقة قصيدة، وكل إشراقة مفردة. وأضاف السراي : أنتم أيّها الأدباء .. يا من تكوّرون طينَ الكلمات على هيأة عصافير وأغنيات. أنتم من سيقود الضوء لزاوية العاتمة، حين تنحتون في ذاكرة كل طفل وتلميذ شعار الأمة المتكاتفة، وهي تحتفل معا بعيد استقلالها، لا عن شيء .. إنما إلى كل الأشياء.أنتم أيُها الجلجامشيون .. يا من رأيتم .. وأريتموه كل شيء ..ستحققون عشبة الخلود في أوراق كتبكم البيض، وتوطّئون صوت الحرب بموسيقى الحياة.فشكرا لهذه الأرض التي نراها من على سطح قمر قريب زرقاء وخضراء.وشكرا للأحاديث الملتهبة بالشوق للمبدعات والمبدعين.

الأديب والشاعر روند بولص رئيس اتحاد الأدباء والكتاب السريان ألقى كلمة الاتحاد قال فيها : مبروك الاول من نيسان , اكيتو هذا العيد الحضاري القومي الوطني , والذي له دلالات في تجدد الحياة والخصب والحكم الرشيد , ومحاكمة الملك ، في طقس يشارك فيه الكهنة والالهة والملك والطبيعة , الأرض والأنهر والمعابد .

وأضاف بولص : هذا المهرجان الذي يشارك فيه أكثر من مؤسسة ثقافية يعكس تضامن هذه المؤسسات والمثقف السرياني مع المثقف العراقي .واختتم كلمته بدعوة المثقف السرياني وبشكل خاص المهجر أن يساند بفكره وقلمه مطالب وحقوق شعبنا .بعدها قدمت الست ريجينة كلمة , واختتم الكلمات الباحث آشور ملحم بكلمة قصيرة عن اسم كركوك .

القراءات الشعرية شارك فيها : منال ابونا ( سرياني ) , نوئيل الجميل ( سرياني ) , عدنان ابو اندلس ( عربي ) سردار الكاكئي ( كردي ) , عدنا حكيم البياتي ( عربي ) , ابراهيم قوربالي ( تركماني ) , د . راوية جبار حسن ( عربي ) , موفق حداد ( عربي ) , قصي مصلوب ( سرياني ) , رمزي هرمز ( سرياني ) , داود ازراهم ( سرياني ) .

بعد ذلك القى المطران د . يوسف توما رئيس أساقفة كركوك والسليمانية محاضرة بعنوان " بين الدين والثقافة " , قدم المحاضر يوبرت يوئيل .

القسم الثاني من القصائد في الوجبة المسائية كانت : يوسف زوا ( عربي ) , موشي بولص ( عربي ) , بطرس هرمز نباتي ( سرياني ) , سهام جبوري ( سرياني ) , مارك كجو ( سرياني ) , عصام شابا فلفل ( سرياني ) , سدير عنون ( سرياني ) , عامر حمزة ( سرياني ) , فالنتين يوارش ( عربي ) ,

المداخلات والبحوث لهذا اليوم :

1. الإبلاغ في الإيقونات .. أعياد اكيتو – الباحث آشور ملحم

2 . اضواء على المعاجم السريانية – أ . د . يوسف قوزي

3 . اللغة السريانية ومقومات استمرارها – روند بولص

4 . قراءة في مذكرات وردا البيلاتي – د . يوحنا مرزة خامس

قدم فقرات هذا اليوم الاعلامي عوديشو ايشو

 

k1 k8 k11 k12 k13 k14 k15 k16 k17 k18 k19 k20 k21 k22 k23 k24 k25 k27 k28 k29 k30 k32 k33 k35 k37 k38 P1 P2 P3 P4 P5 P6 P7 P8 P9 P10 P11 P12