Deprecated: Function create_function() is deprecated in /hermes/bosnacweb01/bosnacweb01ap/b1825/ywh.syriacwritersuni/wp-content/themes/publisher/functions.php on line 1
صدور العدد الأول من مجلة (سفروثا) عن اتحاد الأدباء والكتاب السريان – موقع أتحاد الأدباء و الكتاب السريان

صدور العدد الأول من مجلة (سفروثا) عن اتحاد الأدباء والكتاب السريان

0

صدر مؤخرا عن اتحاد الأدباء والكتاب السريان، العدد الأول من مجلة (سفروثا ـ الأدب) وهي مجلة فصلية أدبية ثقافية تنشر باللغات الأربع (السريانية بالخطين الشرقي والغربي، العربية، الكوردية، الإنكليزية)، وتتألف هيئة تحريرها من كل من السادة (رئيس التحرير: روند بولس، نائب رئيس التحرير: أكد مراتد، مدير التحرر: بولس شليطا، هيئة التحرير: يوسف زرا، شاكر سيفو، زهير بردى، آشور ملحم، قصي مصلوب، د. يوسف قوزي، زاهر دودا)، والمجلة بالحجم المتوسط ويقع عددها الأول في 288 صفحة.

وفي حيثيات صدور هذه المجلة الخاصة بالاتحاد.. فإن اتحاد الأدباء والكتاب السريان، وعقب مهرجان برديصان الشعري الرابع في دهوك نهاية إيار 2010، قام، وحسب النظام الداخلي للاتحاد، بانتخاب هيئة إدارية جديدة في 29 إيار 2010، وقد باشرت عملها بوضع برنامج مكثف للأنشطة الثقافية والأدبية وبما يغطي جميع مناطق شعبنا وعلى مدار السنة بدلا من اقتصارها على مراكز المحافظات. وتمثلت هذه الأنشطة بمهرجان شعري ومؤتمر أدبي كل سنتين، وإقامة أمسيات شعرية ومحاضرات ثقافية وندوات صدرت عنها بيانات، ولقاءات واستضافات وزيارات وإحياء بعض المناسبات.
كما قرر الاتحاد في دورته الجديدة إصدار تقويم ثقافي شامل بداية شهر نيسان من كل عام، يتضمن أهم نشاطات الاتحاد وإلقاء الضوء على كوكبة من رواد الثقافة السريانية والإصدارات الرصينة.
ومع تزايد طلب النخب المثقفة والمهتمين.. بإصدار مجلة خاصة بالاتحاد عقب التوقف الطويل لمجلة (الكاتب السرياني)، ورغم حجم التحدي وثقل المسؤولية والإمكانيات المادية المحدودة والمقتصرة على التبرعات، فقد قرر الاتحاد التصدي لهذا التحدي من خلال تبنيه فكرة إعادة إصدار مجلة (الكاتب السرياني) بعد توقفها عن الصدور منذ عام 2002.
وبينما كان العدد الجديد منها على أبواب الصدور.. تلقى الاتحاد إشعارا من المكتب الثقافي السرياني في الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق بقرب معاودة إصدار هذه المجلة، وقد استبشر اتحاد الأدباء والسريان خيرا بهذه الخطوة مؤكدا استعداده لدعم ومساندة صدورها، وفي ذات الوقت قرر إصدار مجلة خاصة به باسم (سفروثا) والتي ستستمر بالصدور بشكل فصلي.

يشغل القسم السرياني المساحة الأوسع من العدد الأول من (سفروثا)، ويتضمن عددا من المقالات والدراسات والبحوث والقصائد، فيما يتضمن القسم العربي الدراسات والبحوث والمواضيع المهمة، مع إضافة صفحات باللغتين الكوردية والإنكليزية تكون بنفس توجهات القسم العربي.
وبشكل عام.. فإن العدد يحفل بمجموعة متميزة ومتنوعة من الدراسات والمقالات والبحوث يطول استعراضها في هذه التغطية، بعضها بأقلام مبدعة معروفة، وأخرى بأقلام شابة واعدة متميزة.

وتنظر هيئة تحرير المجلة من كافة النخب الأدبية والثقافية مساهماتهم وملاحظاتهم ومقترحاتهم التي تضيف للمجلة وتغني فيها الجانب النوعي بما يتناسب والعنوان الذي تحمله.

 

Saphroutha 01

 

تحميل المجلة