W3vina.COM Free Wordpress Themes Joomla Templates Best Wordpress Themes Premium Wordpress Themes Top Best Wordpress Themes 2012

المؤتمر الانتخابي الخامس

 

 

 

 

 


المؤتمر الانتخابي الخامس

لإتحاد الادباء والكتاب السريان

بخديدا 27 – 28 / 6 / 2013

 

المقدمة:

لأول مرة في تاريخ اتحادنا ومنذ تأسيسه 1972، يعقد مؤتمرا انتخابياً لمدة يومين، مخصص لأنتخاب هيئة ادارية جديدة ولدراسة وتقييم برامج الاتحاد ونشاطاته من خلال التقارير المهيئة سلفاً، ومناقشة النظام الداخلي واجراء التعديلات اللازمة عليه، في ضوء المتغُيرات والمستجدات على الساحة الثقافية عموما والسريانية بشكل خاص. وقد انعقد المؤتمر في بخديدا للفترة 27-28/6/2013، وعلى قاعة مسرح فرقة قره قوش للتمثيل، وحضر الجلسة الافتتاحية العديد من السادة المسؤولين الرسمين و رجال الدين الافاضل و رؤساء وممثلي عدد من من مؤسساتنا الثقافية الرسمية والمدنية و وفود من اتحادات ادباء والكورد والتركمان، وحشد من المهتمين بالشأن الثقافي.

تضمن المؤتمر ثلاث جلسات عمل، شارك فيها بفاعلية وفد الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق ( المكتب التنفيذي )،  الى جانب المؤتمرين وبضمنها الجلسة المخصصة لانتخاب هيئة ادارية جديدة للاتحاد والتي سادها جوّ من الشفافية والديمقراطية.

جدير بالاشارة ان العديد من التقارير التي تمت مناقشتها في جلسات المؤتمر تم تحضيرها للمؤتمر من قبل اعضاء الاتحاد، والتي كانت تخص برامج ونشاطات الاتحاد السابقة واللاحقة والتي لُخصت من قبل لجنة تحضيرية قامت باعدادها بعد جمع المعلومات والملاحظات بشكل مسبق، والتقارير هي:-

 

-      تقرير عن برنامج عمل الاتحاد خلال (3) سنوات الماضية.

-      توصيات و مقترحات لوضع برنامج عمل للمرحلة القادمة.

-      تقرير عن المقترحات والملاحظات حول النظام الداخلي.

-      تقرير باللغة الانكليزية عن اعمال ونشاطات، اضافة ال العربية والسريانية.

 

وشهد المؤتمر ايضا مراسيم افتتاح بهيجة تمثلت بالقاء كلمات بالمناسبة، قراءات شعرية، فعاليات فنية، افتتاح معرضي الكتاب و الخط السرياني، وعلى هامش المؤتمر تم توزيع طبعة جديدة من قاموس ( كلداني- عربي) للمطران اوجين منّا، الذي طبع على نفقة الاتحاد كهدية للمشاركين في المؤتمر.

 

الجلسة الافتتاحية للمؤتمر

 

بدأت في تمام الساعة الحادية عشرة من صباح يوم الخميس 27/ حزيران وفي قاعة مسرح قره قوش في بخديدا، فعاليات وأعمال المؤتمر الانتخابي الخامس لاتحاد الادباء والكتاب السريان، حيث افتتحت الجلسة الصباحية بكلمة ترحيبية بالحضور للشاعر نوئيل جميل، ثم الوقوف دقيقة حداداً على أرواح شهداء الكلمة الحرة، تلتها انشودة “بلاد النهرين” لفرقة كرمليس، كلمات والحان الفنان “لطيف بولا”. والقى قائمقام قضاء الحمدانية نيسان رزوقي كلمة رحب فيها بالحضور قائلاً “اليوم حضرت للمشاركة في مراسيم اجتماعات المؤتمر الذي يُعقد في مدينة سريانية اصيلة وهي بخديدا والتي تسمى عاصمة السريان”.

واضاف رزوقي”من المعروف ان الكتابة بدأت في أرض العراق اولاً، وانتم مدعوون اليوم ان تعيدوا أمجاد الكتابة والحرف السرياني ولغة السيد المسيح”.

وفي ختام كلامه تمنى القائمقام النجاح والتوفيق للمؤتمر.

بعدها القى الدكتور “طه حامد الشبيب” عضو المكتب التنفيذي للاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق (امين الشوؤن الداخلية)، كلمة الاتحاد اشار فيها الى المصادفة الجميلة في ان يتزامن عقد المؤتمر مع خروج العراق من البند السابع واضاف” يحق لكم ان تفخروا بهذه المصادفة” . وخاطب الحاضرين قائلاً “انتم سدنة الوادي المقدس الذي يتلألأ على جيد التأريخ بين النهرين الخالدين”.

وزاد الشبيب في كلمته “لنا الفخر ان حظينا بثلاث منكم في الاتحاد العام وهم: (الفريد سمعان واشور ملحم وزهير بردى).

وعن الانتخابات قال الشبيب “الان لدينا فرصة كبيرة لنثبت للعالم وللعراقيين ان لدينا ممارسة ديمقراطية حقيقية لانتخابات هيئة إدارية جديدة سنقف معها بكل قوة على امل ان تكون لامة وجامعة لكل الاطياف، وأنا أعدكم باننا سنفعل ما بوسعنا لكي نساعد اتحادكم.”

تلتها كلمة رئيس اتحاد ادباء الكورد –المقر العام- كاكه مَم بوتاني القاها دومارا كانون جاء فيها:

” الاعزاء اعضاء مؤتمر اتحاد الادباء والكتاب السريان، اتمنى لكم حياة سعيدة واعمال مباركة، وباسم اتحاد الادباء والكتاب الكورد نهنىء مؤتمركم املين ان تتوفقوا في اعمالكم وان تكون قراراتكم في خدمة لغة وادب قوميتكم الشجاعة، اعتذر عن عدم الحضور مباشرة وارجو قبول هذه الرسالة”.

واضاف “ان الركن الاساسي للادب والشعر والرواية في اية لغة تكتب تنسب الى هذه القومية، نأمل من اتحاد الادباء والكتاب السريان ان تكتب الاجناس الادبية بلغة الام”.

ومن اجل المصلحة العامة لادباء العراق والكورد والتركمان والسريان تضمنت الكلمة الدعوة الى مناقشة مقترح تشكيل تحالف (ادباء وكتاب العراق) بهدف التعريف بالأدب العربي والكوردي والتركماني والسرياني.

بعد ذلك تم قراءة برقيات تهنئة بانعقاد المؤتمر استُهلت ببرقية غبطة البطريرك لويس روفائيل الاول ساكو بطريرك بابل على الكلدان.

بعدها القى “اسعد اربيلي” رئيس اتحاد الادباء والكتاب التركمان كلمة قال فيها “اهلا وسهلا بكم في ربوع شمالنا الحبيب العراق الذي كان ومازال مهداً للحضارة الانسانية وعنوان الثقافة المدنية، العراق الذي ابكى الاستعمار لتحرره من بين ايديهم، وكذلك ابهر الجميع بحضارته وخصوبة اراضيه وتماسك القوميات المتآخية رغم الظروف القاهرة التي مرت به والسنوات العجاف، وان شاء لله سوف نكون جميعاً في البر والامان والعيش الاخوي تحت هذه المظلة من العرب والكورد والتركمان والسريان وقوميات متآخية اخرى”.

“اننا نؤمن بان اصدقاءنا في الهيئة الادارية قاموا بفعاليات ثقافية ونشاطات متنوعة في اماكن مختلفة من ربوع عراقنا الاشم، ونشكر اعضاء الهيئة الادارية القديمة ونتمنى للهيئة الجديدة الاستمرار في نفس النهج البناء وتقديم الفعاليات الافضل”.

والقى روند بولص رئيس اتحاد الادباء والكتاب السريان كلمة رحب فيها بالحضور قائلاً “يسعدنا اليوم ان نباشر في عقد المؤتمر الانتخابي الخامس لاتحاد الادباء والكتاب السريان، الذي تأسس عام 1972 على يد نخبة معروفة من الادباء والباحثين والكتاب من ابناء شعبنا، وقدم الاتحاد خلال مسيرته الطويلة الكثير في مجال الادب والثقافة وبذل جهوداً مضنية تستحق كل التقدير والثناء، وخاض بنجاح اربع مؤتمرات انتخابية الاعوام 2003، 2006 ، 2008 ، 2010، على التوالي، في كل من بغداد وبخديدا وبخديدا ودهوك” وفيما يلي نص الكلمة..

 

 

كلمة رئيس اتحاد الادباء والكتاب السريان

حضورنا الاعزاء بكافة العناوين:

الدينية والرسمية و البرلمانية والحزبية و المدنية والثقافية،

 الاحبة ضيوف المؤتمر من اينما قدمتم من داخل الوطن و خارجه،

 ايها المؤتمرون الكرام طاب صباحكم،

 

يسعدنا اليوم ان نباشر في عقد المؤتمر الانتخابي الخامس لاتحاد الادباء والكتاب السريان بحضوركم الكريم معنا، إذ لا يخفى عنكم ان اتحاد الادباء والكتاب السريان تأسس عام 1972 على يد نخبة معروفة من الادباء والباحثين والكتاب من ابناء شعبنا، وقدم الاتحاد خلال مسيرته الطويلة الكثير في مجال الادب والثقافة وبذل جهودا مضنية تستحق كل التقدير والثناء،  والتي كانت الاساس المهم في ابراز  ثقافتنا و ادبنا  ضمن المشهد الثقافي العراقي، وطيلة مراحل مسيرته واجه الاتحاد الكثير من المضايقات والتهميش من قبل السلطات انذاك، بهدف النيل من نشاطه والاهداف التي عمل من اجلها، واستمر هكذا الحال من سييء الى اسوأ الى عام 2003، عام التغيير في العراق، اذ شكل ذلك مرحلة  جديدة في حياة الاتحاد،  حيث اعاد هيكليته وباشر بالعمل، وعاود نشاطه، وخاض بنجاح اربع مؤتمرات انتخابية في الأعوام (2003 ، 2006 ، 2008، 2010 على التوالي في كل من ( بغداد، بغديدا، بغديدا ، دهوك).

وُيعقد اليوم مؤتمره الانتخابي الخامس في بغديدا، على امل ان يؤسس ذلك لمحطة جديدة وبرنامج اوسع يُسخر لخدمة ثقافتنا وادبنا السرياني، وان يشهد مؤتمرُنا هذا انتخاباتٍ ناجعةٍ تسودها الشفافية التامة و المهنية، وان يتم انتخابُ المرشحين على اساس الكفاءة والنزاهة والاخلاص، والامكانيات والمؤهلات النقابية والادارية العالية، ومراعاة انتخاب الشخص المناسب للظروف الراهنة، ممن لهم الخبرة والاستعداد للتضحية والعمل الطوعي، لادارة امور الاتحاد بأحسن صورة لخدمة ادبنا ولغتنا وثقافتنا السريانية بشكل كفوء، ويضمن هيبة و استقلالية الاتحاد بعمله وبرامجه. وفي السياق ذاته، لا بد ان نذكر بأن الاتحاد وخاصة في هذه الدورة، واجه ومازال يواجه تحديات و صعوبات جمة، ذات طابع مالي و امني واداري، خصوصا بعدما تخلت وتنصلت المؤسسات الرسمية ذات الصلة من واجبها، مبررة ذلك باعذار هزيلة واهية في دعم الاتحاد اسوة بمثيلاته من التشكيلات الثقافية، بتخصيص ميزانية سنوية ثابتة لادامة نشاطاته وبرنامجه الثقافي ولتغطية نفقاته الادارية،  بما ينسجم وحجم الحيف و الغبن والظلم  الذي لحق  بثقافة وتراث وتاريخ هذا الشعب النهريني الاصيل، كون الاتحاد مؤسسة مدنية ثقافية تعمل بشكل شرعي وقانوني في الوطن. ولكن بالضد من هذا الواقع المؤلم نواجه حالة مشرقة ومشرفة يفتخر بها كل انـسان غيور على شعبه و وطـنـه و ثقافته واصالته، متمثلة بالدعم المعنوي والمالي رغم محدوديته الذي يتلقاه الاتحاد من قبل اعضائه ومن قبل كل الخيرين و الطيبين من ابناء شعبنا و اصدقائه داخل الوطن وخارجه، هؤلاء المؤمنون برُقي واصالة ثقافته و تراثه ولغته و بمستقبله وديمومته في بلده وعلى ارضه، وليس في دول الشتات. بهذه المناسبة الهامة ومن هذا المنبر، لا بد أن نشكر بمزيد من الامتنان والعرفان، كل من آزر ودعم وساند الاتحاد ماديا ومعنويا بمحبة وبرحابة صدر، سواءً على مستوى الاشخاص او على مستوى المؤسسات الثقافية الخاصة بابناء شعبنا، لضمان مسيرته الثقافية. ولا يفوتنا ان نشكر في هذا المحفل البهيج القنوات الاعلامية والمواقع الالكترونية والفضائيات،  لجهودها الحثيثة في تغطية نشاطات الاتحاد وعلى مدار السنة واخص  بالذكر فضائية عشتار وكادرها المثابر. وهنا لا بد ان نقف وقفة اكبار واجلال لهذا التلاحم الاصيل بين المثقف ومجتمعه. وفي الختام لا يسعنا الا ان نتذكر بكل فخر واعتزاز شهداء الكلمة الحرة الشجاعة، وان نعاهد دماءهم الزكية بالسير على دربهم في قول وتدوين كلمة الحق وتكملة المشوار،  بما يضمن حرية الفكر والرأي و العيش الكريم الآمن لجميع ابناء الوطن. 

 

شكرا لإصغائكم.. واهلا وسهلا بكم مرة أخرى.

 

 

 

روند بولص كوركيس

         رئيس اتحاد الادباء والكتاب السريان

بغديدا  27 / 6 / 2013

 

 

 

 

قصائد شعرية بالمناسبة

بعد كلمة الاتحاد تمت قراءة نصوص شعرية للشعراء/ شاكر سيفو قصيدة باللغة السريانية/ الشاعر زهير بردى قصيدة باللغة العربية/ الشاعر روبن بيث شموئيل قصيدة باللغة السريانية/ الشاعر مروان عادل قصيدة باللغة العربية/ الشاعر نوئيل جميل قصيدة باللغة السريانية اللهجة الغربية، واخيرا القى الكاتب دومارا كانون قصيدة عنوانها ” الحرية ” باللغة السريانية ببشاعر والاديب الراحل “منصور روئيل” والتي كان قد كتبها في نيسان 1974 وقدمها في حينها في احدى مناسبات اتحاد الادباء السريانية..الاديب المرحوم منصور روئيل كان احد الاعضاء النشطين والمؤسسين للاتحاد ادباء السريان، بعدها قدمت فرقة السريان للفنون التابعة لمركز السريان للثقافة والفنون ثلاث لوحات فولوكلورية راقصة على انغام الطبل والمزمار.. جدير بالاشارة ان قاعة المؤتمر تم تزينها بكتابات سريانية وبلغات الاخرى، وعلى امتداد جدران القاعة عُلقت صور كبار الادباء والكتاب والباحثين السريان ((اثنان وعشرون لوحة-كل صورة بطول 120x 1م.. يتقدمهم صورة الخوري افرام جرجيس اول رئيس اتحاد الادباء والكتاب السريان بداية عام 1972.  

 

معرضي الكتاب والخط السرياني

 

بعد انتهاء فعاليات الحفل الاختتامي توجه الحضور ويتقدمهم سيادة المطران صليبا شمعون لافتتاح معرض الخط السرياني، والذي شارك فيه الخطاطون(لؤي عزيز-رمزي مرقس-اسطيفان سورو-زاهر دودا-يوسف زرا- بشار بغديدي)، ضم المعرض اكثر من 50 لوحة و باحجام مختلفة، تحمل حكم وامثال ومقولات دينية و وطنية وتربوية وتعليمية ..

بعد ذلك توجه الحضور الى لمعرض الكتاب الذي شارك فيه عدد من المؤسسات الثقافية ودور النشر الخاصة بابناء شعبنا منها ((دار المشرق الثقافية،جمعية الثقافة الكلدانية،المركز الثقافي الاشوري، مجلة الفكر المسيحي، مجلة بين النهرين، مجلة نجم المشرق، رابطة الكتاب الاشوريين،مجلة ديانا، مجلة نوهدرا، مجلة اور، اتحاد الادباء والكتاب السريان، ومؤسسات اخرى اضافة لنتاجات واصدارات الكتاب السريان.

 

من البرقيات التي وصلت للمؤتمر

-برقية بطريرك بابل على الكلدان غبطة البطريرك لويس روفائيل الاول ساكو.

-برقية جونسن سياوش وزير النقل والاتصالات في حكومة اقليم كوردستان.

-برقية جورج منصور الاعلامي ووزير سابق في حكومة اقليم كوردستان.

- برقية جلال حبيب مدير ناحية عنكاوا

-المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري.

-المجلس القومي الكلداني.

-حزب بيث نهرين الديمقراطي/المكتب السياسي.

-الحركة الديمقراطية الاشورية.

-جمعية الثقافة الكلدانية.

-منظمة الكلدواشور للحزب الشيوعي الكردستاني.

-اتحاد الكتاب الكورد.

-اتحاد الادباء التركمان.

-الاتحاد العام لادباء والكتاب العراق.

-عماد سالم ججو/ المدير العام للتعليم السرياني في وزارة التربية-الحكومة الاتحادية.

-نزار حنا بطرس/االمدير العام للتعليم السرياني في وزارة التربية-حكومة اقليم كوردستان.

-قيادة حركة تجمع السريان.

-انور متي هدايا /عضو مجلس محافظة –نينوى.

-مركز كلكامش للثقافة.

-باسم حبيب اسطيفو/ مدير تربية الحمدانية.

-اسطيفو جميل حبش/ رئيس اعيان قرقوش.

-الاب شليمون ايشو/ مدير دار المشرق للثقافة والنشر.

-اتحاد بيث نهرين الوطني-المكتب التنفيذي.

-مركز السريان للثقافة والفنون-بخديدا.

-د. جهان اسماعيل /النائبة في  برلمان اقليم كوردستان.

-سالم كاكو / النائب في  برلمان اقليم كوردستان.

-نادي نوهدرا الاجتماعي-دهوك.

-المركز الثقافي الاشوري-دهوك.

-لجنة محلية قره قوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني.

-مجلة ديانا.

-وعشرات البرقيات الاخرى من المؤسسات الدينية والثقافية والشخصيات من مختلف المناطق ومن الداخل الوطن ومن خارجه مع جزيل الشكر والامتنان للجميع.

 

(( البرنامج الخاص لأعضاء المؤتمر))

 

-الساعة 1.30 بعد الظهر.. دعوة غداء لاعضاء المؤتمر و الضيوف

الجلسة الاولى للمؤتمر

-الساعة 3 بعد الظهر تبدا الجلسة الاولى للمؤتمر.

•يكلف احد اعضاء المؤتمر الاكبر سناً بافتتاح الجلسة،  ويكلف احد اعضاء المؤتمر بقراءة اسماء  الحضور بهدف التأكيد من النصاب.

•تشكيل (هيئة رئاسة المؤتمر) من 3 أعضاء لتسيير اعمال المؤتمر.

• يكلف احد الاعضاء مقرراً للمؤتمر.

•حل الهيئة الادارية للاتحاد امام المؤتمرين.

• قراءة “التقرير العام” لنشاطات وانجازات الاتحاد  من قبل الرئيس السابق للاتحاد.

•المقترحات والتوصيات لبرنامج الاتحاد وخلال المرحلة المقبلة.

•التصويت على المقترحات والتوصيات.

•الساعة 4.15 الى 4.30 استراحة قصيرة.

 

الجلسة الثانية:

-الساعة 4.30 بعد الظهر – الخميس 27/6/2013

مخصصة لمناقشة النظام الداخلي الخاص بالاتحاد

-يقوم احد الاعضاء بتلاوة المقترحات التي وصلت من الاعضاء خلال الفترة السابقة، بهدف اجراء تعديلات على النظام الداخلي.

-كما يتم فسح المجال للاعضاء لتقديم ما لديهم من مقترحات و ملاحظات اخرى إن وجدت.

-التصويت على التعديلات.

-وفي حالة عدم اكمال النقاش، بامكان المؤتمرين تشكيل لجنة (3-5) اعضاء عن المؤتمر، تقوم بصياغة التعديلات و المقترحات خلال مدة اقصاها  اسبوعين وتقديمها للهيئة الادارية  الجديدة لغرض طبعها وتوزيعها للاعضاء.

 

 

تستمر الجلسة الى الساعة  6  عصراً


 

((التقرير الشامل للمؤتمر الانتخابي الخامس))

لاتحاد الادباء والكتاب السريان

بخديدا 27/6/2013

 

قُدّم هذا التقرير للمؤتمرين وتمت مناقشته واقراره.

ايها المؤتمرون الاعزاء، يسعدني ان استعرض لحضراتكم و باختصار، اهم النشاطات والانجازات الاتحاد في دورته الحالية، مع الاقرار بأن هنالك المزيد والكثير يجب ان ينجز خدمة للثقافة والمثقف السرياني. حققنا الكثير وعجزنا عن انجاز  الكثير.

 

الشأن الثقافي

 

اذ دأبت الهيئة الادارية في دورتها الحالية، ومنذ يوم الاول من انتخابها المصادف 29/5/2010 في شيوز/دهوك، على تفعيل دور الاتحاد واحداث نقل نوعية في برنامجه الثقافي و وحالته الادارية، من خلال رسم وتخطيط لبرنامج شامل نجحت في تفيذه وترجتمه الى فعاليات ونشاطات ثقافية متنوعة، رغم الصعوبات المالية والتحديات الامنية والادارية التي واجهت عملها وتضمن هذا البرنامج الفقرات التالية الاكثر اهمية:

 

- ضمان استمرارية النشاط الثقافي وانسيابيته على مدار السنة مع الابقاء على النشاطين الدوريين المركزيين ( مهرجان برديصان للشعر السرياني و مؤتمر الادب السرياني) و فعلا انجزت الهيئة الادارية للاتحاد ذلك من خلال اقامة  وبمعدل ثلاثة الى اربعة انشطة شهريا ، متضمنة ( محاضرة، طاولة مستديرة، امسية شعرية، نشاط فني،عروض مسرحية ، معارض فنية، حفل توقيع كتاب وغيرها من النشاطات الثقافية)… تفاصيل هذه النشاطات موجودة بين ايديكم وهي ضمن وثائق المؤتمر يمكنكم الاطلاع عليها.

 

- توسيع القاعدة الجغرافية لنشاطات الاتحاد، بحيث تشمل معظم مناطق تواجد شعبنا، وتم ذلك بشكل فاعل، حيث اقام الاتحاد نشاطات ثقافية متنوعة وهامة في مناطق ( عنكاوا، شقلاوه، ديانا، بغديدا، تلكيف، القوش، تللسقف، مركز دهوك، زاخو، بيدارو، مركز كركوك، بغداد).

 

- الانفتاح على  التشكيلات والمؤسسات الثقافية داخل الوطن و خارجه، وخاصة مؤسسات شعبنا الثقافية، وتمت ترجمة ذلك بشكل جلي، من خلال تبادل الزيارات واللقاءات معها،  والحضور والمشاركة في نشاطاتها الثقافية المتنوعة، اضافة الى التنسيق والتحاور معا لغرض تنظيم المواقف بما يخدم المشهد الثقافي بشكل عام، على سبيل المثال التنسيق مع اتحاد ادباء الكورد و التركمان، وتوطيد العلاقة وجعلها  اكثر متانة وعمقا مع المظلة العليا ( اتحاد الادباء والكتاب في العراق) من خلال مكتبنا فيه. 

 

- استقطاب واستضافة المبدعين من الادباء والكتاب والباحثين والفنانين من ابناء شعبنا المبدعين المقيمين في المهجر، تمثل ذلك باستضافة عدد منهم: ( الباحث نينب لاماسو/بريطانيا، الباحث زكّاي جيرى/السويد ، الكاتب يوسف نمرود كانون، الفنان داود ايشا/امريكا، الفنان أوكن بيث شموئيل/امريكا ،الشاعر اوراهم لازر/امريكا، الاب افرام جلو/سوريا).

 

- ابراز وتقدير والتعريف بمناسبات شعبنا القومية والتاريخية والثقافية، من خلال اعداد برامج  ثقافية متميزة ومراسيم مهيبة و واسعة منها: ( يوم الصحافة السريانية، عيد أكيتو، راس السنة البابلة الاشورية، يوم الشهيد).

 

- الاهتمام بشريحة الشباب بهدف اسنادهم و دعمهم وحثهم على تمسكهم بثقافتهم ولغتهم كونها ارثهم التاريخي وهويتهم الثقافية ضمن هويتهم الوطنية، من اجل ذلك نظم الاتحاد عدة لقاءات وندوات موسعة مع الشباب في عنكاوا، بغديدا، تلكيف ، وكان لها الاثر الايجابي بهذا الخصوص.  

 

- أصدر الاتحاد بيانين هامين ( بيان بغديدا في 24/2/2012 و بيان القوش في 14/7 /2012)  من خلال اجتماعين موسعين منفصلين مع النخب المثقفة في  بغديدا و القوش، وتضمَنا تقييم  المشهد الثقافي السرياني و واقع المثقف السرياني و مطالبات الجهات المسؤولة بشكل جلي بتحمل مسؤوليتها في اصلاح وانصاف وتطوير هذا الواقع الصعب، وتلمسنا استجابة محدودة لهذه المطاليب المشروعة.

 

- عقد عدة اجتماعات موسعة مع الهيئة العامة في (بغديدا، القوش، دهوك)، لغرض تقييم عمل واداء الاتحاد وضمان التواصل مع الهيئة العامة.

 

- شارك الاتحاد وبشكل ملحوظ في العديد من المهرجانات والمؤتمرات الوطنية والدولية، منها: مؤتمر اربيل الدولي للادب، مهرجان مربد الشعري في البصرة في دورتي الشاعرين المبدعين ” الفريد سمعان ، ومحمود البريكان”، مؤتمر هيمن الدولي للنقد الكوردي في دهوك، مهرجان شعر الكوردي في اربيل، مهرجان كلاويز في السليمانية، مؤتمر النشيد الوطني في السليمانية، مؤتمر التراث الشرقي في مصر، واخرها كانت مشاركة الاتحاد بعدة فعاليات فنية وثقافية في مشروع بغداد عاصمة الثقافة العربية.

 

- كذلك المشاركة الفاعلة بوفد كبير من ادباء السريان في المؤتمر الانتخابي الثالث للاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق، وفوز  اكثر من اديب سرياني في هذه الانتخابات الهامّة.

 

- اقامة مهرجان برديصان الخامس للشعر السرياني في (اربيل، عنكاوا، كويسنجق، أرموطا) ولمدة ثلاثة ايام وللفترة ( 3-5 /12/ 2011) وبمشاركة اكثر من  60 شاعراً وشاعرة، وتضمن المهرجان فعاليات فنية و جلسة نقدية واصدار توصيات.

 

- اقامة  مؤتمر الادب السرياني السابع ( دورة أوجين منّا) في اربيل/عنكاوا للفترة (6-7 شباط 2013)، وشارك في المؤتمر اكثر من اربعين باحث وباحثة. وصدر عن المؤتمر توصيات هامة.

 

- اصدار مجلة “سفروثا” وهي مجلة فصلية أدبية ثقافية، رغم الصعوبات المالية، العدد الاول صدر بتاريخ 30/12/202 ، والعدد الثاني صدر بتاريخ  1/4/2013، وهي مستمرة بالصدور ونالت المجلة ومواضيعها استحسان ورضا القراء والنخب المثقفة. حيث ملأت فراغا كبيرا في المشهد الثقافي السرياني والوطني، خاصة بعد توقف صدور مجلة “كاتب السرياني” التي كان يصدرها المكتب السرياني في الاتحاد العام لأدباء وكتاب العراق.

 

- طبع  ( 1000(  نسخة من كتاب ( الاصول الجلية في نحو اللغة الارامية)، من تأليف المطران يعقوب اوجين مَنّا، بتاريخ 30/1/3013، وهي الطبعة الثالثة هذا الاصدار الهام الذي ملأ فراغا كبيرا في مجال تعليم اللغة السريانية و نَحوِها، على مستوى المدارس السريانية الرسمية ومتعلمي اللغة السريانية والمهتمين بها.

 

- تأسيس واطلاق موقع الكتروني خاص باتحاد الادباء والكتاب السريان على الشبكة المعلوماتية العالمية، بتاريخ 13/5/2013، وهذا الموقع ينشر جميع نشاطات الاتحاد وفعالياته واصداراته بجعلها متاحة للجميع وعبر العالم.

 

- اصدار ثلاثة تقاويم ثقافية بمناسبة عيد أكيتو ( رأس السنة البابلية الاشورية )، وتضمنت اضافة الى  نشاطات الاتحاد، مختصرا تتعريفية عن اهم المجلات والاصدارات السريانية، والتشكيلات الثقافية، واعلام من ادباء وشعراء ومثقفي السريان.

 

- إصدار المئات من اقراص مدمجة تتضمن المراسيم والبرنامج التأبيني الخاص بيوم شهيد شعبنا.

 

الـشأن الاداري

 

في الشأن الاداري حقق الاتحاد في دورته الحالية مايلي: 

 

- تحديث معلومات الاتحاد، من خلال منح كل عضو صفحة ورقماً خاصاً به وبنشاطاته.

- تأمين مقر مؤقت للاتحاد في عنكاوا، الكائن في بناية المركز الاكاديمي الاجتماعي في عنكاوا.

 

- أصدار هويات جديدة لجميع اعضاء الاتحاد

 

- عقد اجتماعات دورية شهرية وعلى مدار السنة،للهيئة الادارية للاتحاد وعقد هذه الاجتماعات في مناطق مختلفة  لتواجد شعبنا

 

- عقد ثلاثة اجتماعات استثنائية.

 

- التنسيق العالي مع مختلف مؤسسات شعبنا الثقافية، والاستفادة من امكانياتهم المادية واللوجستية.

 

- زيارة و دعم عدد من الادباء من ذوي الحالات الانسانية الخاصة.

 

- قبول انتساب 33 اديباً وكاتباً وشاعراً الى الاتحاد،  وبصفات عضوية مختلفة ( عامل، مشارك، فخري) وحسب النظام الداخلي

 

- دراسة النظام الداخلي للاتحاد وتسجيل ملاحظات ومقترحات بما يضمن تطوير فقراته.

 

شكرا لإصغائكم.. واهلا وسهلا بكم مرة أخرى

 

 

 

 

 

 

 

(( مناقشة النظام الداخلي لاتحاد الادباء والكتاب السريان ))

 

في الجلسة الثانية للمؤتمرين، تمت مناقشة هذه المقترحات و اقرارها،

بعد التداول وجمع الملاحظات والمقترحات من عدد واسع  من اعضاء الاتحاد ودراسة النظام الداخلي بشكل مستفيض من قبل الهيئة الادارية، والتشاور مع ذوي الشأن القانوني تم تثبيت  اهم هذه الملاحظات، ليتم التصويت عليها ومناقشتها معكم في هذا المؤتمر، املين ان يساهم ذلك في تطوير فقرات النظام الداخلي بما يخدم اهداف الاتحاد 

 

الغلاف:

*تثبيت تاريخ تأسيس الاتحاد في 23 /11/1972 بدلا عن 1973 ، في لوكو ( شعار ) الاتحاد.

 

المادة الرابعة:

1-  يتم حذف كلمة الملتزمة منها

تضاف فقرة اليها وبتسلسل 2 ( جعل اللغة السريانية الاساس في انشطة وبرامج الاتحاد)

يستبدل ت2 الى 3 و تسلسل 3 الى 4

 

المادة الخامسة: وسائل تحقيق الاهداف

2 – تشطب منها عبارة (او باللغتين السريانية … اهدافه) وتضاف مكانها  عبارة (واللغات الوطنية والاجنبية) وتكمل ما بعدها كما هي.

11- تضاف بعد كلمة مؤقتة هذه العبارة ( من قبل الهيئة الادارية للاتحاد) وتكملة البقية كما هي.

   

فص2: العضوية: المادة السادسة ( الاعضاء العاملون)

 

3-  تضاف الى نهايتها العبارة التالية ( ويعتبر النتاج الادبي والثقافي مطبوعا مستقلا أو منشورا في الصحف والمجلات).

تحذف 4 كونها تم دمجها مع 3 .

 

*تضاف 11 ( لا يحق له الترشيح للهيئة الادارية للاتحاد الا بعد مرور 3 سنوات على قبول عضويته ( بصفة عضو عامل ). 

                     

مادة 5 تصبح 4 وتحذف من نهايتها عبارة ( المكتب التنفيذي)

مادة 6 يصبح تسلسلها 5 .

مادة 7 يصبح تسلسلها 6 وتضاف في نهايتها عبارة ( وبما تحدده الهيئة الادارية للاتحاد)

مادة 8 يصبح تسلسلها 7 وتبدل كلمة شهرين الى ثلاثة اشهر.

وهكذا يصبح تسلسل مادة 9 ، 8  ومادة 10 يصبح تسلسلها 9.

 

المادة السابعة : اعضاء المشاركون: تحذف هذه المادة كاملة ( بفقرتيها 1 و 2 )

تصبح المادة الثامنة تسلسلها سابعة وتستبدل عبارة المؤازرون بالمشاركون

تحذف فقرة 2 منها.

ويصبح تسلسل فقرة 3 الى 2  ويصحح نصها كما يلي ( لا يحق للاعضاء المشاركون الاشتراك في الانتخابات والترشيح ).

 

المادة التاسعة تصبح ثامنة ( الاعضاء الفخريون )

تضاف الى نهايتها عبارة ( لا يحق لهم الاشتراك في الانتخابات والترشيح).

3 منها تبدل عبارة ستة اشهر الى سنة.

 

فصل 3 احكام ادارية مادة 11 تصبح 10

 

مادة 11 بدلا 12 اولا المؤتمر العام:  2 تضاف الى عبارة اغلبية الاعضاء هذه العبارة بين قوسين ( نصف + واحد ).

 

مادة 13 تصبح 12 صلاحيات المؤتمر العام:

 

5* – تستبدل فيها عبارة (سنتان) ب ( ثلاثة سنوات).

6*- تستبدل عبارة ( سنتين)  الى ( ثلاثة سنوات).

 

المادة الرابعة عشرة 14 تصبح 13: اجتماعات الهيئة الادارية : تشطب منها عبارة ( خمسة الى ) ويتم تكملتها كما هي.

5- تستبدل فيها كلمة (المكتب) ب ( الهيئة الادارية ).

6- يستبدل فيها عبارة ( امين الشؤون) ب ( نائب الرئيس).

 

المادة السابعة عشرة 17 تصبح 16 ( تسمية صلاحيات الامناء المتخصصين)

تستبدل في هذه المادة كلمة ( امين ) الى (مسؤول) اينما وجدت.

تلغى فقرة 2 ( امين العلاقات الداخلية) بكاملها.

فقرة 3  تصبح 2 ، وتستبدل عبارة ( امين العلاقات الخارجية ) ب ( مسؤول الاعلام والعلاقات العامة) وتضاف بعد كلمة للتعاون عبارة ( والتنسيق داخل العراق ) و خارج العراق  .. وفي  نهاية الفقرة تضاف ايضا عبارة (وكذلك يقوم ب  ادارة اعلام الاتحاد).

4 تصبح 3 ، تشطب فيها عبارة ( اميني العلاقات الداخلية والخارجية ) بعبارة ( مسؤول الاعلام والعلاقات العامة).

فصل الرابع فص 4

فروع الاتحاد: المادة الثامنة عشرة (17) فعلا: تشكيل الفروع تضاف اليها عبارة ( والمكاتب).

2- تشطب فيه كلمة يتولى وتضاف بدلا عنها عبارة ( تتولى الهيئة الادارية المنتخبة ادارة ) وثم يشطب بعد العبارة المضافة عبارة ( مكتب تنفيذي منتخب) وتكمل البقية.

تضاف 3 الى هذا المادة ونصها: يتم فتح مكتب بطلب من 5 اعضاء في المنطقة الواحدة.

 

مع التقدير..

                                                                           

                                                            بغديدا  :   27-28/6/2013

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اليوم الثاني للمؤتمر: الجمعة 28/6/2013

 

الجلسة الثالثة  : 

“أنتخاب الهيئة الادارية الجديدة للاتحاد”… الساعة 11 صباحاً – الجمعة 28/6/2013

-تبدأ  هيئة  رئاسة المؤتمر بالتأكد من النصاب بحضور ممثل الهيئة القانونية.

-يتم فتح باب الترشيح لمدة ربع ساعة للهيئة الادارية الجديدة.

-بعدها يتم غلق باب الترشيحات، وتعلن الاسماء المقررة على اللوحة، ويتم توزيع الاوراق لاختيار الناخبين وبشكل سري، ومن ثم يتم وضع الاوراق في الصندوق الانتخابي، مع اخذ باج المؤتمرين للتأكد من سلامة سير الانتخابات.

-بعدها يتم فرز الاصوات وتستمر العملية الى النهاية.

-ثم يتم الاعلان عن اسماء الفائزين (7) اعضاء اصليين و (2) اعضاء احتياط.

- كما يتم تكليف (3) اعضاء لتحضير البيان الختامي للمؤتمر في ضوء ما طرح من افكار وتوصيات ويعلن للحضور في النهاية.

- الساعة 2.00 بعد الظهر دعوة الغداء للمؤتمرين.
إختتم اتحاد الادباء والكتاب السريان مؤتمره الانتخابي الخامس، خلال الجلسة الثالثة التي عقدها الاتحاد لإنتخاب هيئته الإدارية الجديدة، في الساعة الحادية عشرة من صباح يوم الجمعة 28 من حزيران الجاري وفي مقر فرقة مسرح قره قوش للتمثيل. في بداية الجلسة، تم حل الهيئة الإدارية السابقة للاتحاد وتشكيل لجنة خاصة للانتخابات تألفت من الشاعرين نمرود قاشا وفوزي ميخائيل وباشراف المحامي نزار شعيا بقطر، وبحضور اغلبية أعضاء الاتحاد، حيث حضر الانتخابات (75) عضواً من مجموع (90) عضواً، وفتح باب الترشيح لإختيار الهيئة الجديدة، حيث قدم (13) مرشحاً أنفسهم للحضور، لإختيار سبعة منهم للهيئة الإدارية الجديدة، وبعد فرز الأصوات فاز الأدباء التالية أسماؤهم بالهيئة الإدارية الجديدة: “روند بولص، اكد مراد، شاكر سيفو، د.يوسف قوزي، زاهر دودا، أمل أدي، رمزي هرمز “، وفي الإحتياط فاز “قصي مصلوب وكريم اينا”.

وفي عصر نفس، اليوم عقدت الهيئة الإدارية الجديدة اجتماعها الاول، وتمّ خلال الإجتماع توزيع المسؤوليات على الفائزين، وكالآتي:

روند بولص رئيسا للاتحاد.

اكد مراد نائباً للرئيس.

زاهر دودا سكرتيراً للاتحاد.

رمزي هرمز مسؤولاً للاعلام.

شاكر سيفو مسؤولاً للجنة الثقافية.

د.يوسف قوزي مسؤولاً للعلاقات العامة.

امل ادي المسؤول المالي.

وفي الختام اصدر الاتحاد البيان الختامي للمؤتمر..
 
البيان الختامي للمؤتمر الإنتخابي الخامس لاتحاد الأدباء والكتاب السريان

 

عقد اتحاد الأدباء والكتاب السريان مؤتمره الإنتخابي الخامس للفترة من 27-28 حزيران الجاري، وفي مدينة بخديدا، وبحضور الأغلبية المطلقة من أعضاء الاتحاد، تضمن المؤتمر في يومه الأول إنعقاد جلسة الإفتتاح الرسمية، وجلسة ثانية لمناقشة تقارير عمل الاتحاد والنظام الداخلي، حيث أدخل المؤتمرون بعض التعديلات على عدد من فقرات النظام الداخلي بعد التصويت عليها بما يخدم مسيرة الاتحاد في مرحلته المقبلة. أما الجلسة الثالثة التي إنعقدت في اليوم الثاني للمؤتمر فقد خصصت للانتخابات بعد حل الهيئة الإدارية السابقة التي ثمّن المؤتمرون جهودها المبذولة لخدمة الاتحاد، أشادة المؤتمرون بصعود ثلاثة أعضاء من أبناء شعبنا إلى المكتب التنفيذي والمجلس المركزي للاتحاد العام للأدباء والكتاب العراقيين بضمنهم عضوين من أعضاء اتحاد الأدباء والكتاب السريان، وفي أجواء تسودها الشفافية والديمقراطية، وبعد تشكيل لجنة مشرفة على الإنتخابات وبإشراف قانوني، وبحضور الأغلبية المطلقة لأعضاء الاتحاد، تمّ فتح باب الترشيح حيث رشّح “13” عضواً من أعضاء الاتحاد أنفسهم للهيئة الإدارية، وبعد إجراء عملية الإقتراع السري تمّ فرز النتائج، وقد فاز بعضوية الهيئة كل من “روند بولص، أكد مراد، شاكر سيفو، د يوسف قوزي، زاهر دودا، أمل أدي، رمزي هرمز”، وفي الإحتياط كل من  “قصي مصلوب و كريم إينا”.

وفي عصر اليوم نفسه، عقدت الهيئة الإدارية الجديدة المنتخبة، إجتماعها الأول في بغديدا، وتمّ خلاله إسناد مسؤوليات الاتحاد على النحو التالي:  روند بولص رئيساً للاتحاد، أكد مراد نائباً للرئيس، زاهر دودا سكرتيراً للاتحاد، رمزي هرمز مسؤولاً للاعلام ، شاكر سيفو مسؤولاً للثقافة، د. يوسف قوزي مسؤولاً للعلاقات العامة، أمل أدي المسؤول المالي للاتحاد.

 

وقد أكّد المؤتمرون في جلساتهم على المطالبات و التوصيات التالية:

1-    تأكيد أهمية اللغة السريانية، وزيادة البرامج الخاصة بها، وجعلها الأساس في أنشطة وبرامج الاتحاد.

2-    دعم الأدباء والكتاب في أعمالهم الأدبية وبالأخص تلك الصادرة باللغة السريانية.

3-    تواصل إقامة النشاطات الأدبية والشعرية، وبصورة دورية، وبالأخص مهرجان برديصان والمؤتمر الأدبي السرياني، والإستمرار في إبراز المناسبات القومية والتاريخية الخاصة بأبناء شعبنا.

4-    تأكيد الحضور والمشاركة الفاعلة في المهرجانات والنشاطات التي تقام داخل الوطن وخارجه.

5-    التأكيد على أهمية تبنّي قضايا شعبنا من قبل أدبائنا، ومعاناته المستمرة من تهميش وإهمال، وإبرازها في كتاباتهم.

6-    العمل على المزيد من التقارب بين جميع مؤسساتنا الثقافية الرسمية والمدنية، بما يخدم المشهد الثقافي السرياني.

7-    تعزيز العلاقة والنشاطات المتبادلة بين اتحادنا والاتحادات الأدبية والثقافية على مستوى الوطن.

8-    إحياء عمل مجّمع اللغة السريانية في بغداد.

9-    فتح المديرية العامة للثقافة السريانية في وزارة الثقافة في الحكومة الاتحادية.

10-  دعم الأدباء والكتاب السريان من خلال برنامج تعدها الحكومة الاتحادية لرفع الغبن والتهميش الذي عانوا منه طويلاً وما يزالون يعانون منه.

11-   أهمية فتح قسم اللغة السريانية في إحدى جامعات إقليم كوردستان.

12-   فتح الأكاديمية العلمية السريانية في إقليم كوردستان.

13- مطالبة  الجهات المسؤولة بتخصيص ميزانية مناسبة للاتحاد لتسيير أعماله ونشاطاته.

 

 

                                            اتحاد الأدباء والكتاب السريان

                                             28 حزيران 2013

 

pic1 pic2 pic3 pic11 pic12a pic13 pic13b pic13bb pic14a pic15 pic15a pic16 pic18 pic20 pic21 pic22 pic23 pic24 pic25 pic27 pic28 pic29 pic30 pic32 pic33 pic34 pic35 pic36 pic39 pic40 pic41 pic42 pic47 pic48 pic49 pic50 pic51 pic53 pict pict4 pict5 pict6 pict7 pict8 pict9 pict10 pict11 pict12 pict12b pict14 pict14b pict16 pict17 pict18 pict19 pict24 pict27 pict36 pict37 pict42

pic54 pic55 pic60 pic62 pic64 pic66 pic67 pic68 pic70 pic71 pic74 pic78 pic80 pict56 pict57 pict58 pict59 pict61 pict65 pict72 pict73 pict75 pict77 pict79 pict81