اتحاد الادباء والكتاب السريان يناصر ثقافيا بلدة بغديدا

0

كتابة : نمرود قاشا

المناصرة الثقافية و الانسانسة لبغديدا ، هذه المدينة المسالمة والتي فقدت كوكبة من الشهداء في حادث أليم ( حريق قاعة عرس الحمدانية ) وضمن برنامج  متميز  ، أقام اتحاد الأدباء والكتاب السريان برنامجا خاصا بعنوان ( لبغديدا ننشد قصائدنا ) وذلك عصر يوم السبت 24 شباط 2024 وعلى قاعة المركز الثقافي .

ابتدأ البرنامج بالوقوف دقيقة صمت ترحما لشهداء الفاجعة وشهداء الوطن ، بعدها قدم مجموعة من الشمامسة صلاة  التشمشت ( الحدمة )  للموتى .

ثم قام الحضورباشعال الشموع تضرعا لارواح  ضحايا الحريق ، التي اعدت على منصة خاصة ، تلتها كلمة اتحاد الادباء والكتاب السريان ألقاها الاديب روند بولص رئيس الاتحاد ، اكد فيها مناصرة الاتحاد للمشهد الثقافي  و الانساني في بغديدا ، ضمن برنامج متنوع ادبيا و فينا ، بعدها القى الخوراسقف مازن متوكا رئيس دير مار بهنام كلمة الكنيسة أكد فيها على الدور المثقف في ترجمة مناصرته  الى فعل واقعي  .

عدد من ذوي الضحايا تحدثوا عن تجربتهم بكلمات مؤثرة  ، بعدها القى شعراء من كرمليس وبرطلة وعنكاوا وبغديدا قصائد بالسريانية  والعربية استذكروا فيها الفاجعة  و تداعياتها.

هذا وقد زينت القاعة بمجموعة من النفاخات البيضاء تحمل أسماء الشهداء بالسريانية والعربية ، أطلقت بعد الانتهاء من الاحتفالية بالفضاء اشارة الى ارتفاع أرواح الضحايا الى السماء .

قدم الامسية : الشاعر نوئيل الجميل والاعلامية حنين الجميل