جلسة حوارية عن الصحافة السريانية في عنكاوا

0

 

.

.

.

.

.

.

تواصلا لنشاطاته احتفاء بعيد الصحافة السريانية 164، نظم اتحاد الادباء والكتاب السريان في المركز الاكاديمي الاجتماعي في عنكاوا مساء يوم الخميس المصادف 31/10/2013، جلسة حوارية استضاف فيها الباحثين الاكاديميَين، ظافر نوح و روبن بيت شموئيل  في هذين المحورين على التوالي ( اثر الصحافة السريانية في تنامي الثقافة ) و ( واقع اللغة في الصحافة السريانية). في بداية الجلسة القى روند بولص رئيس اتحاد الادباء والكتاب السريان، كلمة ترحيبية وضَح فيها اهمية هذه المناسبة الثقافية و دور ونشاطات الاتحاد بهدف ا لتعريف و ابراز هذه المناسبة في المشهد الثقافي الوطني والكوردستاني.

 بعدها وقف الحضور دقيقة صمت اجلالا واكبارا لارواح كافة شهداء الكلمة الحرة وشهداء الصحافة السريانية، ومن ثم  تولَى اكد مراد نائب رئيس الاتحاد ادارة الجلسة الحوارية التي حضرها شخصيات دينية و نيابية و رسمية و حزبية  وثقافية، اضافة الى حشد من المهتمين بالشأن الثقافي. في المحور الاول القى نوح الضوء على ابرز صحفي السريان ودورهم في تاسيس الصحافة العراقية انطلاقا من صدور مجلة (اكليل الورود) كاول صحيفة عراقية عام 1902 بلغات ثلاثة العربية والسريانية و الفرنسية، ملقيا الضوء على محريريها و كتابها ومواضيعها، ثم سرد العشرات من الاسماء اللامعة في سماء الصحافة الوطنية وعلى راسهم اب الصحافة العراقية ( روفائيل بطي )، ثم اوضح الواقع الصعب التي تمر به صحافتنا اليوم.

اما الباحث بيت شموئيل ، استعرض في  مداخلته الواقع الاجتماعي و الثقافي في منطقة اورميا و هكاري من اتباع كنيسة المشرق ( النسطورية)، ملقيا الضوء عن بدايان الصحافة السريانية هناك و دور الارساليات والبعثات الاجنبية، و على صدور اول جريدة باللغة السريانية ( زهريرا دبهرا ) اي ( اشعة النور ) وما تبعتها من اصدارات اخرى،  مؤكدا ان اللغة التي سادت هذه الدوريات في البداية كانت اللغة الفصحى ولفترة قصيرة ثم اصبحت ( السورث ) هي اللغة الشائعة فيها، موضحا ان لهجة اورميا و الرها تم تدوينهما و لذلك اصبحت لها السيادة،  وان هذه اللهجة هي ذات جذور اكدية ( بابلية اشورية) بحروف الابجدية السريانية، وخاصة في مناطق شرقي دجلة. كذلك استعرض، وتفاصيل اخرى عن مسيرة الصحافة السريانية في المهجر واصداراتها المتنوعة و روادها وكوادرها. وشهدت الجلسة حوارات ومداخلات هامة فيما يخص بدايات الصحافة السريانية و واقعها اليوم و افاقها المستقبلية.

 ومن الجدير بالذكر ان اتحاد الادباء والكتاب السريان قد اقام عدة نشاطات بهذه  المناسبة في كركوك والقوش، كذلك قد ابرقت نقابتي صحفيي العراق والكوردستان برقيتين  تهنئة بهذه المناسبة، وايضا اقامت صباح يوم الاثنين المصادف 4/11/2013، نقابة صحفي كوردستان ندوة حوارية عن الصحافة السريانية في اربيل ( فندق جوار جرا ) تلتها مأدبة غذاء.

pic1 pic2 pic3 pic4 pic4a pic5 pic6 pic7 pic8 pic9 pic10 pic11

 

pic14 pic15 pic16