اتحاد الأدباء والكتاب السريان يجتمع في عنكاوا

0

 

 

 

 

 

 

 

عقدت الهيئة الإدارية لإتحاد الأدباء والكتاب السريان، إجتماعها الدوري صباح يوم الخميس 27 شباط 2014، في عنكاوا.

 في بداية الإجتماع إستعرض روند بولص رئيس اتحاد الأدباء والكتاب السريان، نشاطات الاتحاد للفترة السابقة وبالأخص جولة وفد الاتحاد في لبنان، الذي تألف من رئيس الاتحاد والأديب نزار الديراني والنشاطات والزيارات التي قام بها الوفد هناك، واللقاءات التي أجراها مع عدد من مسؤولي ورؤساء المنظمات الثقافية السريانية، والاكاديمية والدينية من ابناء شعبنا، مع التوقّف على أهداف هذه الجولة ونتائجها الايجابية لخدمة الأدب السرياني، وبالأخص ما تمخّضت عنه الجولة في وضع اللبنة الاولي ” لتأسيس اتحاد الأدباء السريان في لبنان” و دعم مشروع ” انطلوجيا الشعر السرياني ” وتعزيز التعاون والتنسيق بين الاتحاد وعدد من المؤسسات الثقافية والاكاديمية في لبنان.

وناقش المجتمعون المشهد الثقافي السرياني بشكل عام، وأهم القضايا التي تخص الثقافة والأدب السرياني، وأهمية تحريك المشهد الثقافي السرياني بشكل فاعل، حيث تبنى الاتحاد إقامة عدد من النشاطات خلال شهر آذار القادم.

كما ناقش المجتمعون الشوط الذي قطعه الاتحاد  في إصدار مجلّد “أنطلوجيا الشعر السرياني”، والذي يتضمن سيّر وإنتاجات الأدباء السريان من مطلع القرن العشرين ولغاية اليوم، ودعا المجتمعون أدباء شعبنا داخل وخارج العراق، إرسال قصائدهم مع صورة شخصية، على البريد الالكتروني للاتحاد. أو تسليمها لأحد أعضاء اللجان المشكلة في أغلب مناطق شعبنا، وتمّ تحديد واجبات عدد من اللجان داخل العراق بالاتصال بأهالي الشعراء السريان الراحلين، للحصول على عدد من قصائدهم، لكي يتمّ نشرها ضمن هذا المجلّد.

وتناول المجتمعون العلاقات التي تربط اتحاد الأدباء والكتاب السريان، واتحاد الأدباء والكتاب العراقيين، وضرورة ترسيخها، من أجل تعزيز أواصر التنسيق والتواصل الموجود. وفي ذات الخصوص إتّفق المجتمعون على ضرورة تعميق العلاقات الثقافية التي تربط الاتحاد بالعديد من المؤسسات الثقافية العراقية، المركزية وداخل إقليم كوردستان العراق.

واستعرض المجتمعون قبول العديد من بحوث الأدباء السريان في مؤتمر القاهرة الدولي للتراث السرياني الذي سينعقد قريباً، ومناقشة مشاركة عدد من الأدباء السريان فيها.

وثمّن المجتمعون قانون اللغات الذي أقرّه مجلس النواب العراقي خلال جلسته المنعقدة يوم الثلاثاء السابع من كانون الثاني الماضي، والذي يضمن لجميع العراقيين بتعليم أبنائهم بلغاتهم الخاصة وإنشاء المدارس والمراكز الثقافية لتدريس هذه اللغات في المناطق التي يتواجد فيها أبناء شعبنا، وتمّ الاتفاق على إقامة عدد من الفعاليات والنشاطات من أجل تفعيل هذا القرار.

وإستعرض المجتمعون الطلبات العديدة الجديدة المقدّمة للإنضمام لعضوية اتحاد الأدباء والكتاب السريان،

وناقش المجتمعون عدد من الأمور الإدارية للاتحاد، وتمّ اتخاذ عدد من القرارات بشأنها.

ترأس الإجتماع الأديب “روند بولص رئيس الاتحاد، وبحضور الأدباء “أكد مراد نائب رئيس الاتحاد، وزاهر دودا سكرتير الاتحاد، والدكتور يوسف قوزي مسؤول العلاقات العامة، وشاكر سيفو مسؤول لجنة الثقافة، ورمزي هرمز ياكو مسؤول لجنة الإعلام”

 

p1 p2 p3