انطلاق اعمال المؤتمر الدولي الاول للدراسات الارامية والسريانية بجامعة القاهرة 29/3/2014

0

 

 

 

 

 

 

 

صباح يوم السبت المصادف 29 آذار 2014، وفي مراسيم رسمية و بروتوكولية وفي اجواء اكاديمية علمية وبحضور نخبوي متميز وفي قاعة المؤتمرات في كلية الاداب/قسم  اللغات الشرقية في جامعة القاهرة تم افتتاح المؤتمر الدولي الأول للدراسات الآرامية والسُريانية بجامعة القاهرة للفترة 29-31/2014 ، .. وتضمنت مراسيم الافتتاح كلمات بالمناسبة كانت باكورتها كلمة الاستاذ معتز سيد عبدالله عميد كلية الأداب، تلتها كلمة رئيس المؤتمر الاستاذ الدكتور محمود سلامة علاوي، ثم كلمة روند بولص رئيس اتحاد الادباء والكتاب السريان في العراق، وخاتمها كانت كلمة الاستاذ الدكتور صلاح عبدالعزيز محجوب مقرر المؤتمر، تضمنت كلمات القائمين على المؤتمر الترحيب بالوفود المشاركة وخاصة وفد الاتحاد الادباء والكتاب السريان في العراق كونه الوفد الاكبر المشارك في هذا المحفل الاكاديمي الهام على امل ان يؤسس هذا المؤتمر الى تعاون ستراتيجي طويل الامد في مجال البحث العلمي والتبادل المعرفي بين الجميع.. وفي كلمته اكد بولص ان اهمية هذا المؤتمر تكمن كونه المؤتمر الاول يحمل الصفة الدولية و يخصص للدراسات السريانية والارامية في هذا الصرح العلمي العريق والمشاركة الواسعة للباحثين السريان من اعضاء الاتحاد الادباء و الكتاب السريان متمنياً النجاح لاعمال المؤتمر على امل ان يخرج بتوصيات تدعم الثقافة السريانية وتؤسس لمشاريع وبرامج ثقافية مستقبلية مشتركة،  تدعم الثقافة السريانية و تراثها ولغتها، وتعزز افاق التعاون بين الجامعات والمختصين والاكاديمين في هذا الخصوص.  بعدها تم تكريم وفد الاتحاد الادباء والكتاب السريان المشارك في المؤتمر بتقديم وسام المؤتمر من قبل الاستاذ الدكتور معتز سيد عبدالله عميد كلية الاداب في جامعة القاهرة الى روند بولص رئيس اتحاد الادباء والكتاب السريان  تقديرا لدور الاتحاد الفاعل في انجاح المؤتمر.. وبدوره ايضا قام وفد اتحاد الادباء والكتاب السريان بتقديم درع الى كل من رئيس جامعة القاهرة الاستاذ الدكتور جابر نصار، و عميد كلية الاداب الاستاذ الدكتور معتز سيد عبدالله، والاستاذ الدكتور صلاح عبدالعزيز محجوب، لجهودهما الكبيرة لاقامة هذا المؤتمر الدولي الهام، كذلك تم تقديم درع الاتحاد الى ماجدة عماد الدين سالم استاذة اللغة السريانية وادابها في قسم اللغات الشرقية في كلية الاداب و شادية توفيق حافظ الاستاذة الدكتورة في قسم اللغات الشرقية في كلية الاداب لجهودهما الكبيرة في مجال اللغة السريانية وادابها

 

بعد مراسيم الافتتاح بدأت جلسات المؤتمر و تضمن اليوم الاول ثلاثة جلسات ساهم فيها 10 باحثين من مصر و سعودية و المانيا والعراق . وكان للاديب أكد مراد ىائب رئيس اتحاد الادباء والكتاب السريان بحث في هذه الجلسة بعنوان ” الصحافة السريانية سيرتها و واقعها” وبحث آخر ساهم به روند بولص رئيس الاتحاد بعنوان ” المؤسسات الثقافية السريانية في العراق بين الواقع والطموح ”  وشهدت الجلسات مناقشات و مداخلات هامة.. وتضمن اليوم الاول للمؤتمر جولة في اروقة جامعة القاهرة واقسامها العلمية برفقة عميد كلية الاداب و الكادر التعليمي في كلية الاداب / قسم الدراسات الشرقية.         

 

(( كلمة اتحاد الادباء والكتاب السريان في مؤتمر قاهرة الدولي ))

الاستاذ الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة

الاستاذ الدكتور معتز السيد عميد كلية الآداب

الأساتذة ومنظمو المؤتمر

السادة الحضور  

السلام عليكم و طاب صباحكم

نحن وفد اتحاد الادباء والكتاب السُريان ، جئناكم من العراق من أرض سومر واكد وبابل وآشور، ارض النخيل والجوز والقمح والسنابل، حاملين معنا قبسات من الارث الحضاري والميثولوجي والانساني لحضارات بلاد النهرين العريقة، وقلوبنا مفعمة بالحب لكم جميعا، جئناكم من سهول و من ضفاف دجلة والفرات، من بوابة عشتار ومن روض الجنان المعلقة، ومن أسوار نينوى الشامخة ومن قلعة “اربا ئيلو”  العبقة، تحملنا إليكم أجنحة لاماسو المحلقة بالافاق، لننقل لأرض النيل والاهرامات نسائم النهرين العذبة.

ايها الاعزاء والعزيزات،

تأسس اتحاد الادباء والكتاب السريان عام 1972 في العراق، وظل فاعلا مؤثرا فى الحياة الثقافية إلى يومنا، ويضم الاتحاد اكثر من 150 شاعرا و كاتباً وقاصاً وباحثاً ولغوياً واكاديمياً ومترجماً، ونتشرف أن نشارك فى هذا المؤتمر الدولي الهام والذى يُقام في جامعة القاهرة هذا المحفل الاكاديمي العريق.

 

 

أيها الأخوة الأعزاء

أنها فرصة ثمينة حيث تجتمع هذه النخب الاكاديمية والكفاءات العلمية من دول شتى، لتتبادل المعرفة ولنناقش اطروحات جديدة وقديمة فى البحث العلمى، وهذه فائدة المؤتمرات فهى تحثُ وتشجع على فتح آفاق البحث وإدراك عظمة التراث الحضاري والثقافي والانساني والاثري لأجدادنا شعوب المشرق مهد الحضارات العريقة والأديان السماوية المقدسة. ونحن اليوم نشرُفُ بالانتساب لشعوب بلاد النهرين “ميسوبوتاميا” والتى يساهم البحث العلمى الجاد في تعزيز هويتها ومناصرة تاريخها والاعتراف بدورها الحضاري والانساني القديم والمتجدد.  

أخوتى فى مصر والعراق؛ علينا ان نعمل بكل جد وتفانِ كي نجعل هذا المؤتمر لبنة للتفاهم والتعاون فى المستقبل، وليكن بادرة طيبة  لمناقشة مشاريع علمية اكاديمية، ولنسعى جادين لنخرج  بتوصيات تصب في دعم و خدمة اهداف المؤتمر وخدمة الادب والتراث واللغة السُريانية بشكل خاص.. اننا اذ نلتقى اليوم قد تكون لأول مرة على هذه الارض الطيبة والمحفل الهام مدركين أهمية ومعنى التواصل والتفاهم، لتكون بداية طيبة تؤسس لنتائج بحثية ومعرفية جيدة.

وفي الختام لا يسعني إلا ان اوجه التحية والشكر للقائمين على هذا المؤتمر وفي هذه الظروف الاستثنائية من حياة بلادنا فى مصر والعراق، إن البحث العلمى يبنى حضارة ويقيم جسورا أمتن للمحبة والاحترام ونفع بنى البشر جمعاء. وتلبية لدعوتكم الكريمة ندعوكم بجامعة القاهرة لزيارتنا فى بلدكم العراق.

ونأمل أن يكون النجاح حليفنا في تحقيق اهداف المؤتمر

      روند بولص كوركيس

رئيس اتحاد الادباء والكتاب السريان

p1 p2 p3 p4 p5 p6 p7 p8 p9 p10 p10a p11 p11a p11b p12 p13 reward