في امسية “أربائيللو” حناجر الشعراء تصدح شعراً في عنكاوا

0

 

 

 

 

 

 

 

 

ضمن التعاون المشترك بين اتحاد الأدباء والكتاب السريان واتحاد الأدباء الكورد/فرع أربيل، أقام الاتحادان، أمسية (اربائيللو الشعرية) المشتركة باللغات السريانية والكوردية والتركمانية، مساء يوم السبت المصادف 7 حزيران 2014، وفي قاعة المركز الأكاديمي الاجتماعي في عنكاوا.

في بداية الامسية القى الدكتور صباح المالح، كلمة عن عائلة الفقيد، وضّح فيها عدد من المحطات الأدبية والانسانية في حياة الأديب الراحل، مشيراً إلى الإنجازات التي قام بها من خلال ترأسه للمديرية العامة للثقافة والفنون السريانية.

وألقى الأديب الدكتور كمار غمبار، كلمة نعي أخرى للفقيد، المالح، أوضح فيها إنجازاته الأدبية والكتب التي أصدرها، معتبراً فقدانه خسارة كبيرة للوسط الثقافي بشكل العام والسرياني بشكل خاص.

وفي كلمته الترحيبية تطرق الاديب روند بولص، رئيس اتحاد الأدباء والكتاب السريان، فيها إلى أهمية ترسيخ التعاون بين الاتحادات الأدبية والثقافية في اقليم كورستان و العراق، مشيراً أن هذه الأمسية هي ثمرة التعاون بين الاتحادين، على أمل ان تكون بداية طيبة لبرنامج ثقافي و ادبي مشترك في المستقبل بما يساهم في اغناء واثراء المشهد الثقافي في المنطقة.

ونعى بولص في كلمته الأديب الراحل الدكتور سعدي المالح المدير العام للثقافة والفنون السريانية في إقليم كردستان، موضحاً دور الأديب في الحياة الأدبية والثقافية العراقية بشكل عام والسريانية بشكل خاص.

وبعدها صدحت حناجر الشعراء بالشعر، حيث ألقى العديد من الشعراء السريان والكورد والتركمان قصائدهم وباللغات السريانية والكردية والتركمانية، وهم على التوالي “يونان هوزايا، عبد الرحمن فرهادي، أرجمان ترزي، أنغام ابراهيم، جرجيس نباتي، فريدون سامان، مهاباد قرداغي، عبد الله نوري، شمس الدين أربيللي، نوئيل جميل، سمكو محمد، بيداء حكمت هدايه، كولباغ بهرامي، رمزي هرمز ياكو، جميل الجميل،

وتنوّعت القصائد في محتواها، متضمنة مواضيع “الحب، الجمال، الألفة، التراث السرياني والكردي، الهجرة، والتعايش الحضاري والانساني والاخوي بين المكوّنات المتنوعة،  فيما أشارت عدد من القصائد التي ألقاها الشعراء إلى أهمية رفع الغبن والتهميش الموجود على أبناء شعبنا في العراق، وضرورة حصوله على كامل حقوقه المشروعة.

حضر الأمسية عدد من نواب شعبنا في برلمان الاقليم و العراق، و القنصل العام لدولة الفلسطين في أربيل، واعضاء من مجلس محافظة اربيل، ومدير ناحية عنكاوا،  وعدد من المسؤوليين الحكوميين في الإقليم وممثلون عن الكيانات السياسية العاملة في صفوف شعبنا، وعدد من رؤساء وممثلي منظمات المجتمع المدني، الى جانب عدد كبير من الأدباء والكتاب السريان والكورد والتركمان. بما فيهم الامين العام لاتحاد ادباء الكورد، رئيس اتحاد ادباء الكرد/فرع اربيل و رئيس اتحاد ادباء التركمان.. ومن الجدير بالذكر صاحب قصائد الامسية الشعرية التي استمرت زهاء ساعتين  عزف موسيقى هادئ على آلة العود من قبل الفنان ليث الرافدين، رئيس قسم الموسيقى في منتدى عنكاوا للفنون،  وتألق في تقديم فقرات الامسية الشاعر دومارا كانون والشاعرة دلال صليوا. وتفاعل الحضور مع الامسية بشكل عفوي و حماسي.. و حضيت الامسية بتغطية اعلامية واسعة.

 

 

r1 r2 r3 r4 r5 r6 r7 r8 r9 r10 r11 r12 r13 r15 r16 r17 r18 r19 r20 r21 r22 r23 r24 r25 r26 r28 r29 r30 r31 r32 r33 r34 r35 r36 r37 r38 r39 r40