اتحاد الادباء والكتاب السريان يعقد جلسة حوارية في كركوك

0

 

 

 

 

 

 

 

في ضوء المحنة العصيبة و الظروف الصعبة التي حلت بشعبنا المسيحي قبل اشهر في الموصل وبلدات سهل نينوى، أقام صباح يوم السبت المصادف 25/10/2014، اتحاد الادباء والكتاب السريان بالتعاون مع النادي الاشوري الرياضي في كركوك  وعلى قاعة النادي، جلسة حوارية عن الواقع الثقافي لشعبنا في ضوء المستجدات والاحداث الاخيرة التي طالت شعبنا وبقية الاقليات في المنطقة.. وشارك في هذه الجلسة مجموعة من المثقفيين و الاكاديميين و رجال الدين والادباء والكتاب، وناقشوا فيها ولمدة  3 ساعات المحاور التالية: الواقع والمشهد الثقافي لشعبنا بعد الاحداث الاخيرة، الدور الريادي للمثقف في المرحلة الراهنة، دعم الدولة للمثقفيين والادباء والمؤسسات الثقافية، مناقشة واقع شعبنا بشكل عام.

بعد الوقوف دقيقة واحدة على ارواح شهداء شعبنا و شهداء الوطن.. رحب يوبرت يوئيل رئيس النادي الثقافي الرياضي و مدير الجلسة بالحضور.. بعدها القى روند بولص رئيس اتحاد الادباء والكتاب السريان الضوء على الاثار السلبية والخطيرة الراهنة على اداء و واقع المثقفين من ابناء شعبنا و مؤسساتنا الثقافية..من حيث تشتيتهم و تهجيرهم من بلدات سهل نينوى القاعدة الثقافية الاوسع، وعيشهم منذ اشهر في ظروف معيشية ومادية واجتماعية صعبة، وهجرة العديد منهم الى خارج البلد.. واصفا ما حل بشعبنا مؤخرا بنكبة تاريخية، موضحا ان المبادرات الجريئة ونكران الذات والعمل الجماعي المشترك المثابر سيساعد في الحد من الضرر الذي لحق بالمثقف و مؤسساته بشكل خاص و المجتمع المسيحي بشكل عام.

من جانبه اوضح أكد مراد نائب رئيس الاتحاد.. التراجع الذي لحق بحقوق شعبنا وتطلعاته ومطالبه المشروعة  بما فيها الحقوق الثقافية .. مؤكدا على اهمية تفعيل دور المثقف والسياسي و رجل الدين والناشط المدني للتصدي لهذا الواقع الخطير الذي يجتاح شعبنا.

وشارك الحضور بالعديد من الاراء والمداخلات الهامة والرؤى السديدة والمقترحات المفيدة، تركزت على اهمية الجرأة  والشفافية في الكتابة والاعلام وجمع القوى الفكرية معا و تعرية الواقع المزري والابتعاد عن المجاملات و مصارحة الذات، وضرورة رفع الروح المعنوية لابناء شعبنا من خلال التواصل الحقيقي مع بعضنا البعض، توضيح توعية حول الاثار الخطيرة  للهجرة على وجودنا والبحث على حلول جذرية لمحنة شعبنا، ومن أهمها المطالبة المشددة بضرورة الاسراع وبشكل فوري تحرير بلدات سهل نينوى وتأمينها.. وتبّنى المشاركون ايضاً مقترح تشكيل مجموعة على غرار مجموعة *2/8 في اربيل و دهوك .. والتي ستضم مجموعة من المثقفيين و الاكاديميين والكتاب والاعلاميين و والناشطين المدنيين و شخصيات مؤثرة ..تعمل معا في الشأن الثقافي والشأن العام بما يخدم الصالح العام لشعبنا و توحيد الجهود المخلصة. وتم تحديد يوم الجمعة المصادف 14/11/20014، موعد اللقاء الثاني في كركوك لغرض تنفيذ هذا المقترح.  

 

 

p1 p2 p3 p5 p6