احتفاءا بالذكرى 165 لميلاد الصحافة السريانية محاضرة لنيافة المطران الدكتور يوسف توما

0

 

 

 

 

 

 

ضمن نشاطاته الأدبية والثقافية المستمرة، وأحتفاءاً بعيد الصحافة السريانية الذي يصادف الأول من تشرين الثاني من كل عام وتيمناً بصدور أول صحيفة باللغة السريانية وهي صحيفة (زهريري دبهرا) التي صدرت عام 1849 في مدينة أورمي بإيران، استضاف اتحاد الأدباء والكتاب السريان مساء الاثنين 3 تشرين الثاني 2014، و في المركز الأكاديمي الاجتماعي في عنكاوا.. سيادة المطران الدكتور يوسف توما رئيس أساقفة كركوك والسليمانية للكنيسة الكلدانية، في محاضرته الموسومة (دور الآباء الدومنيكان في الطباعة والتعليم والصحافة).

وحضر النشاط السيد جلال حبيب مدير ناحية عنكاوا وعدد من نواب شعبنا والسادة المسؤولين الإداريين والآباء الكهنة ورئيس وعدد من أعضاء الهيئة الإدارية للاتحاد، والأكاديميين ونخبة من الأدباء والإعلاميين وممثلي عدد من تنظيمات شعبنا ومؤسسات المجتمع المدني وجمهور من المهتمين، وأدارها الإعلامي شليمون داود أوراهم الذي رحب بسيادة المحاضر والسادة الحضور وقدم التهنئة باسم الاتحاد بهذه المناسبة، مستعرضا أيضا قبسات من السيرة الذاتية لغبطة المطران المحاضر، مشيرا إلى الكراس الذي تم توزيعه للسادة الحضور خلال هذا النشاط والمتضمن السيرة الذاتية المفصلة لسيادته إلى جانب عدد من المقالات والإحصائيات المتعلقة بالصحافة السريانية وبثلاث لغات: السريانية والعربية والإنكليزية.

واستهل سيادة المطران د. يوسف توما محاضرته بعرض سريع لحيثيات تأسيس الرهبنة الدومنيكية وبداياتها الأولى والظروف والصعوبات المرافقة لهذه المرحلة ذاكرا عددا من التواريخ وأسماء الآباء والرهبان والمناطق بهذا الشأن.

تحدث بعدها عن حيثيات وصول الآباء الدومنيكان إلى العراق وتأسيس الرهبانيات والمدارس وجلبهم المطابع لطبع الكتب والمطبوعات الأخرى وبمختلف اللغات، ودورهم الإيجابي في مجالات الطباعة والتعليم والصحافة، حيث توقف سيادته عند جملة من المحطات والأسماء والتواريخ والنماذج المرتبطة بالموضوع.. مقدما أيضا شرحا وتصحيحا لبعض التصورات والأفكار التي ربما طالهما الغموض أو سوء الفهم خلال الحقبة الماضية، وعبر عرض شيق وعلى مدى ساعتين تفاعل الحضور مع طروحات المحاضر وشروحاته.

وشهدت المحاضرة العديد من التساؤلات والمداخلات الهامة من قبل الحضور وأجاب عنها المحاضر بوضوح وساهمت في إغناء موضوع المحاضرة.

و في ختام اللقاء قدم اتحاد الأدباء والكتاب السريان هدية تقديرية لسيادته بهذه المناسبة قدمها لنيافته الأديب المعروف يعقوب أفرام منصور، وحظي هذا النشاط بتغطية اعلامية كاملة من قبل عدد من القنوات الفضائية.

 

P1 P3 P4 P5 P6 P7 P8 P9 P10 P12 P13 P14 P15 P16 P17 P18