فعالية ثقافية خاصة بالادباء والشعراء السريان المهجرين في عنكاوا

0

 

 

 

 

 

 

 

مساهمة ودعماً للفعالية الثقافية المناصرة والداعمة للادباء و الشعراء السريان المهجرون من مدينة الموصل وبلدات سهل نينوى، التي ستقيمها جمعية  PEN*)  البريطانية / طلبة كامبردج )، في 5 / 12/2004 ، من خلال نصب خيمة كبيرة في ساحة عامة في كامبردج المدينة الجامعية البريطانية، ويتم فيها تقديم فعاليات ثقافية وادبية و فنية متنوعة ولمدة 24 ساعة و منها عرض وقراءة لعديد من النصوص االادبية و الشعرية والمسرحية  لشعراء و ادباء وكتاب سريان المهجرين، بعد ترجمتها الى الانجليزية ، اقام اتحاد الادباء والكتاب السريان يوم الجمعة المصادف 28/11/20014، في المركز الاكاديمي الاجتماعي فعالية ادبية تضمنت  اصبوحة شعرية و جلسة حوارية موسعة للادباء والشعراء السريان المهجرين لدراسة الواقع والمشهد  الثقافي والانساني لهم وسيتم عرض هذا النشاط ضمن فعاليات المناصرة التي تقيمها جمعية PEN البريطانية.

اذ بدأت الفعالية  بالوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء شعبنا و شهداء الكلمة الحرة، تلتها كلمة الاتحاد ألقاها بالسريانية و العربية و الانجليزية الأديب  روند بولص، رئيس اتحاد الادباء والكتاب السريان ، أشار فيها الى إهمية إنعقاد مثل هذه اللقاءات، وتطرّق شاكرا إلى التظاهرة الثقافية المناصرة التي ستقيمها منظمة ” PEN” البريطانية الدولية، مسلطاً الضوء على الاوضاع المعيشية والانسانية والمادية الصعبة للادباء  والشعراء السريان المهجرون حيث ما يزال العديد منهم يفترشون الخيم والقاعات العامة، مؤكدا على دورهم  الفاعل في كشف الحقائق والمظالم التي يتعرض لها شعبنا في هذه الايام القاسية، ودورهم ايضا في حفظ  الهوية الثقافية والحضارية لشعبنا الاصيل بناة حضارتي بابل و اشور العريقتين، مؤكدا على اهمية منطقة سهل نينوى كونها ثرية بمواردها البشرية و الاقتصادية والمواهب الادبية موضحا حجم الخسارة التي لحقت بشعبنا والمشهد الثقافي السرياني بفقدانها، مطالبا الجميع وخاصة المثقف والكاتب والشاعر بعدم فقدان الامل والمثابرة على الكتابة والعمل الابداعي رغم التحديات.  تلتها قراءات شعرية  وتوجيه رسائل قصيرة و مناشدات  التي شارك فيها “30” أديباً وكاتبا وشاعرا وباحثا وفنانا سريانياً، من كلا الجنسين، ومن مختلف مناطق محافظة نينوى ونذكر منهم  “شاكر سيفو، زهير بردى، الأب بهنام سوني، هيثم بردى، د.يوسف قوزي، جبرائيل حنا ماموكا، نوئيل بولص، عبد الله نوري، رمزي هرمز، أمير بولص، كريم إينا، فيرجين كرومي ، ، ثابت ميخائيل، بيداء حكمت، أنس عولو، موفق حداد، رواد رعد، عصام ميخا ، قصي يوسف، نوئيل بولص، سرجون نوح شعبو، صلاح سركيس، غسان سالم، برزان عبدالغني، راحب عيسى، أنس زهير، نور حجي، وخلابئيل بنيامين شاعرا و مقدما لفقرات الفعالية.

وتركّزت جميع القصائد على المعاناة الكبيرة لشعبنا و منهم شريحة الأدباء والكتاب السريان المهجرين قسرا من بلداتهم في سهل نينوى بعد سيطرة (داعش ) على مناطقهم التاريخية وشوقهم العارم لها، ومطالبتهم الاسراع بتحريرها و العودة اليها كونها ارضهم التاريخية و حلمهم الطفولي.

وبعد استراحة الغذاء بدأت جلسة نقاشية مستفيضة أدارها الأديب أكد مراد، نائب رئيس الاتحاد، تركزت حول أوضاع الأدباء المهجّرين بشكل خاص واوضاع شعبنا بشكل عام ودور المثقف و الكاتب والاديب والشاعر في هذه المرحلة، وفي ختام الجلسة تمّ توجيه رسالة إلى منظمة PEN  البريطانية الدولية و المنظمات الدولية الثقافية الاخرى و الى يونسكو ومنظمات الامم المتحدة والحكومة والبرلمان العراقي والمنظمات المهتمة بحقوق الانسان، وتضمنت الرسالة ما يلي:

 

1- المُهجرون يعانون من فقدان ابسط مقومات الحياة ومنها السكن ومن  أوضاع  معيشية ومادية وصحية ونفسية صعبة، دون وجود أي مؤشر ايجابي نحو تحسينها، لا بل الامور تزداد سوء يوما بعد يوم.

2- الادباء والكتاب والشعراء السريان المهجرون وهم باعداد كبيرة من هذه المناطق، وبمختلف عناوينهم و واعمالهم يمثلون شريحة مهمة من التنوع المشهد الثقافي الوطني، كونهم احفاد أقدم ابجدية في العالم و اعرق تراث حضاري..يعانون اليوم الأمرّين، من شظف العيش وفقدان لكل ما يملكون، من كتب و وثائق ونتاجات ادبية و مخطوطات و مصادر معرفية نفيسة.. حيث خسروا كل ما بنوه وامتلكوه طيلة سنوات عملهم، واصبحوا اليوم في اسوأ الاحوال دون ملاحظة اي التفاتة حقيقية اليهم من قبل الجهات المسؤولة للأخذ بيدهم،  وهذا قد زادهم الماً و حزناً. 

3- الاحداث التي حلت بشعبنا اليوم هي جزء من سلسلة مأسي و مذابح واقصاء و مصادرة لأبسط  حقوقه، وهي بحق نكبة و جريمة جينوسايد، بشري و ثقافي و معرفي و حضاري.. مما يستحق وقفة صادقة وفاعلة من قبل المنظمات الانسانية والثقافية الدولية تجاه كل ما يحدث لهذا الشعب الاصيل المسالم.

4- نناشد و نطالب مناصرة و تعاون المنظمات الدولية المهتمة بحقوق الانسان والارث والتراث الثقافي والحضاري ومد الجسور مع أدبائنا و كتابنا في كافة المجالات لمساعدتهم في مواصلة عملهم الابداعي و نتاجهم الادبي، وتمكينهم لايصال صوت الحق عن مأساة شعبنا المتواصلة للعالم المتحضر والمجتمع الدولي.

5- نأمل ان تتعاون معنا الاطراف والمنظمات الدولية المتخصصة في مجال الاعلامي بكل قنواته لرفع صوتنا من خلال اقلامنا و كتاباتنا بوجه الظلم والغبن والتهميش المستمر لحقوقنا في وطننا.. وأن املنا في هذا لكبير.

 

                                                اتحاد الادباء والكتاب السريان

                                                          اربيل / عنكاوا

                                                  28 / 11 / 2014

 

__________________________________________________________

 

ملاحظة:- * منظمة غير حكومية تهمتم بتطوير الادب و العمل الابداعي وتعمل على تعزيز حرية الرأي في العالم، تأسست عام 1921 في بريطانيا و انتشرت في العالم لها مكاتب مستقلة في 100 دولة في العالم.. وتضم في  عضويتها  اشهر الشعراء والروائيين  و الكتاب في العالم.

 

P1 P2 p2a P3 p4 p4a p5 P6 P7 P8 P9 P10 P12 P13 P14P15 - Copy P16 - Copy P17 P18 P19 P20 P21 P22 P23 P24 P25 P26A P27A P28 P29 P30 P31 P32 P34 P35 P36 p37 RRR