اتحاد الادباء والكتاب السريان يشارك في مؤتمر التراث السرياني والعربي المسيحي الثالث في جامعة الروح القدس ( الكسليك )

0

 

 

 

 

 

 

بعد عزف السلام الجمهوري أفتتح  يوم الثلاثاء المصادف 3 شباط 2015 في قسم العلوم السريانية الأنطاكية التابع لكلية العلوم الدينية والمشرقية في جامعة الروح القدس – الكسليك  في جونية /بيروت ، بالتعاون مع مركز التراث العربي المسيحيّ للتوثيق والبحث والنشر (CEDRAC)  التابع لكلية العلوم الدينية في جامعة القديس يوسف في بيروت المؤتمر السرياني الأنطاكي والعربي المسيحي الثالث في قاعة البابا يوحنا بولس الثاني، في الحرم الرئيسي لجامعة الروح القدس – الكسليك.

جمع المؤتمر نخبة من الاختصاصيين والباحثين، واستمر لخمسة أيام  للفترة (  3-7 شباط 2015  ) تركّز فيها البحث على محاور متنوعة، منها: الليتورجيا، الإنجيل، الفن والأدب، علم الاثار والتاريخ، اللغة، اللاهوت، أدب السريان المشرقيين، أدب الأقباط، أدب الموارنة، وغيرها.

وقد حضر الافتتاح بطريرك السريان الكاثوليك مار إغناطيوس يوسف يونان، ممثل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي المطران بولس روحانا، السفير البابوي في لبنان غبريال كاتشا، الرئيس العام للرهبانية اللبنانية المارونية الأباتي طنوس نعمة، الأب المدبّر نعمة الله الهاشم، رئيس جامعة الروح القدس- الكسليك الأب هادي محفوظ، عميد كلية العلوم الدينية والمشرقية في جامعة الروح القدس الأب زياد صقر، مدير مركز التراث العربي المسيحيّ للتوثيق والبحث والنشر (CEDRAC) في جامعة القديس يوسف الأب روني الجميّل، وحشد من الرئيسات العامات والرؤساء العامين، وأعضاء مجلس الجامعة وعدد من الآباء والأساتذة والطلاّب.

بعدها ألقى رئيس الجامعة كلمة الترحيب والإفتتاح. تلتها مُحاضرة الأب الدكتور خليفة عن المخطوطات السريانيّة . ثمّ تعاقبت محاضرات المُشاركين في المُؤتمر فرعه السريانيّ، اذ توزّعت المُحاضرات في قاعتين على الأقلّ ولفترتين في الصباح وفي المساء  وفي كلّ واحدة منها ثلاثة مُحاضرين ، وفي الساعة الواحدة ظهرًا كانت إستراحة الغداء في مطعم الجامعة وعلى مدار ايام المؤتمر . وقد تخلّل الفترتين إستراحة قصيرة. و بعد ظهر الأربعاء في الساعة الثالثة عصرًا  القى د. يوسف قوزي بحثه بعنوان "Pronoms personnels relatifs singuliers de la première et la troisième personnes. Étude sémitique comparée "باللغة الفرنسيّة تناول فيه أحوال ضمير المُتكلّم المُتصل المنصوب ، والمعروف لدى النحاة العرَب بـ"نون الوقاية" ، في مُختلف اللغات الساميّة  ـ بدءًا باللغة الأكديّة وإنتهاءً باللغة السريانيّة ولهجتها السورثْ . وفي ختام المُؤتمر السريانيّ ، قامت فرقة تراتيل مارونيّة بأداء ترانيم سريانيّ غربيّ ترانيم عذبة و جميلة .

في يوم الخميس صباحًا نظمت ادارة المؤتمر سفرة تعريفية علمية،  تم فيها زيارة  ميدانية لعدة مناطق شملت جبل لبنان الشماليّ وبقايا هيكل رومانيّ ، و آثار كنيسة مسيحيّة  قديمة ، و  وادي قاديشا في أعالي الجبل حيث مقرّ البطريركيّة المارونيّة القديم . وغابات الأرز اللبنانيّ المحميّة . و بشرّي حيثُ قبر جبران خليل جبران ، وحصرون حيث قبر يوسف السمعانيّ صاحب كتاب المكتبة الشرقيّة للتراث السريانيّ المطبوع في الفاتيكان . و دير قزحيا في طريق جبليّ وعر ، وهو الدير الرئيسيّ للرهبان الموارنة ، وبعد الظهر عاد المؤتمرين إلى جونيه، بعد استراحة قصيرة ، زار الوفد جامعة القدّيس يوسف للآباء اليسوعيّين وحضر معرض كتاب،  وبعد ذلك أفتُتِح المُؤتمر العربيّ المسيحيّ، كان الأب سمير خليل هو الذي بدأه بإلقاء محاضرته عن التراث العربيّ المسيحيّ .  وفي اليومين التاليين الجمعة والسبت توالت المحاضرات وفي اكثر من قاعة وعلى فترتين تتخلّلهما إستراحات قصيرة.

 في مساء السبت كان ختام المُؤتمر ، وفيه تلقّى إداريّوه مُقترحات المُشاركين . واقترح  د. يوسف قوزي  على ادارة المؤتمر ، أنْ يتمكّن أحد مُشاركينا من الأدباء السريان من إلقاء مُحاضرته باللغة السريانيّة، تم الموافقة على المقترح على ان يكون مصحوبا بموجزًا إمّا باللغة الفرنسيّة أو بالإنجليزيّة  عن الموضوع، من الجدير بالذكر لجنة فحص البحوث المقدمة الى المؤتمر وافقت على نشر اربع بحوث مقدمة من اتحاد الادباء والكتاب السريان في مجلد المؤتمر والبحوث هي:-

Syriac Cultural Institutions in Iraq between reality and ambition   للباحث روند بولص

Pronoms personnels relatifs singuliers de la première et la troisième personnes. Étude sémitique comparée      للباحث د. يوسف قوزي

Suleiman songs are the first modernism in poetry Syriac     للباحث نزار ديراني

اللهجات السريانية: غناها، وأهمّيّة دراستها للباحث ميخائيل بنيامين

علما جميع البحوث المقدمة في هذا المؤتمر كانت باللغتين الفرنسية و الانجليزية، من جدير بالذكر رئاسة الاتحاد بعثت ببرقية تهنئة الى ادارة المؤتمر، وقرر المؤتمرون ان يكون المؤتمر القادم في روما بإيطاليا  للفترة 3 أيلول 2016م  ويستمر لمُدّة خمسة أيّام أيضًا.

 

 

p1 p2