نشاطات اتحاد الادباء والكتاب السريان في بغديدا

0

اقام اتحاد الادباء والكتاب السريان صباح يوم الجمعة المصادف 8 اذار 2013، في بغديدا جلسة ادبية حوارية حول اهمية (الثقافة واللغة السريانية) مع مجموعة من شبابنا من بلدات شعبنا في بغديدا وكرمليس.

 بداية رحب مدير الجلسة الشاعر وعضو الهيئة الادارية لاتحاد الادباء والكتاب السريان زهير بردى، بالحضور مستعرضا فقرات هذه الجلسة الحوارية مؤكدا خصوصيتها وجماليتها كون الشباب قوامها، تلا الترحيب كلمة مختصرة ومعبرة القاها رئيس منتدى بغديدا الادبي جميل صلاح الدين الجميل،  ومن ثم رحب رئيس الاتحاد ونائبه  بالشباب.

وفي هذه الاصبوحية الادبية  القى 11 شابا وشابة قصائدهم الجميلة والتي تناولت مواضيع شتى كان الحب والوطن والعواطف النبيلة ابرز سماتها، عكست طاقاتهم الفكرية و مواهبهم الادبية، بعدها ابدى الشاعر شاكر سيفو ملاحظاته المفيدة والهامة حول معظم القصائد وناصحا و مرشدا الشباب بضرورة واهمية القراءة والمطالعة ومتابعة التجارب الشعرية ومعرفة المدارس الشعرية ، وتجنب التقليد ومحاكاة الاخرين وان يكونوا مواكبين للمستجدات الساحة الشعرية.

بعد ذلك تحدث الشاعر روند بولص رئيس الاتحاد مع الشباب ليشجعهم ويحثهم للكتابة  بلغة الام حيث ان القصائد كانت ذات منحى لغوي عربي حيث اختفت قصيدة السورث او السريانية عند القائهم لقصائدهم واعطى لهم امثلة عن اهمية الكتابة باللغة السريانية لثرائها وجماليتها و عراقتها. قائلا لهم ” عودوا الى جذوركم و اشربوا الماء من ينابيعكم” كونكم انتم تصنعون المستقبل.

بينما تحدث الاديب أكد مراد نائس رئيس الاتحاد، عن اهمية تعلم اللغة والكتابة معززا حديثة بامثلة واقعية عن اهمية اللغة في ابراز والحفاظ على الهوية الثقافية القومية والانسانية عندما يهتموا بخصوصيتهم في بلدهم.

وبعدها قام رئيس الجلسة بفتح باب الاسئلة والمداخلات، حيث تم اثارة  عدد من الاسئلة  تركزت حول مسألة من يهتم بالشاب المثقف وعن معاناتهم والصعوبات التي يواجهونها عند الكتابة قصائدهم ونتاجاتهم الادبية  باللغة السريانية ، كون لم تتوفر لهم فرصة ليتمكنوا من تعلمها بالمدارس وعدم توفر كتب تعليمية قيمة. تم التوضيح والرد على استفسارات الشباب من قبل رئيس ونائب رئيس الاتحاد. من الجدير بالذكر تم تزويد جميع المشاركين الشباب في هذه الجلسة بنسخة من كتاب (الاصول الجلية في نحو اللغة الارامية ) للمطران الملفان يعقوب اوجين منا، وهو كتاب تعليمي هام في نحو اللغة الارامية ، والكتاب من مطبوعات اتحاد الادباء والكتاب السريان، ليكون خير عون لهم لتعلم لغتهم.

وبعد اختتام لجلسة توجه وفد من الهيئة الادارية لاتحاد الادباء والكتاب السريان في جولة ميدانية  لزيارة عدد من مؤسسات شعبنا الثقافية العاملة في بغديدا، حيث زار الوفد اذاعة صوت السلام اول اذاعة دينية كنسية بالعراق والتي انطلق بثها بشكل رسمي في اب 2006 حيث شرح نائب المدير الاعلامي نمرود قاشا للوفد عن ابرز نشاطات الاذاعة واطلاعهم على اقسام الاذاعة والتقوا كادرها الفني والاداري. بعدها زار الوفد مجلة نواطير وهي مجلة شهرية اجتماعية ثقافية عامة، تصدر عن حراسات بغديدا، كذلك التقى الوفد برئيس تحرير جريدة صدى السريان، وهي جريدة سياسية ثقافية عامة.

تلتها زيارة لمركز السريان للثقافة والفنون حيث استقبل الوفد بحفاوة من قبل الشاعر وعدالله ايليا رئيس المركز حيث التقوا مع الهيئة الادارية للمركز.

كما قام الوفد بزيارة مبنى  تلفزيون اشور الارضي و اذاعة اشور حيث اطلعوا على ابرز نشاطات الاذاعة هناك.

وفي ختام الزياراة  زار وفد الاتحاد  الفنان والنحات المبدع ( ثابت ميخائيل ) للاطمئنان على صحته بعد حادث مروري.

في جميع هذه الزيارات الميدانية تم التاكيد على اهمية التعاون والتنسيق العالي بين جميع مؤسسات شعبنا الثقافية والاعلامية والعمل المشترك واقامة نشاطات ثقافية مشتركة وبذل المزيد من الجهود من اجل ترسيخ ثقافتنا ولغتنا السريانية و خاصة ضمن شريحة الشباب وفي اصداراتنا واعلامنا.

اتحاد الادباء والكتاب السريان