مشاركة واسعة للأدباء السريان في مهرجان الجواهري العاشر

0

 

 

 

 

 

 

 

 

شارك وفد كبير من الأدباء السريان في مهرجان الجواهري العاشر الذي عقد في بغداد للفترة من 27 – 29 كانون الأول/2013 ) بأن ألف مسيح دونها صلباً(، وسميت دورة المهرجان “دورة الوفاء.

وضمّ الوفد المشارك كل من “الشاعر زهير بهنام بردى عضو المجلس المركزي للاتحاد العام للادباء والكتاب العراقيين والقاص الروائي هيثم بهنام بردى والشاعريين نمرود قاشا ووعدالله ايليا، وبدعوة من الاتحاد العام للأدباء والكتاب العراقيين، ومجموعة من الشعراء من اتحاد الادباء والكتاب السريان، ” شاكر سيفو وزاهر دودا وقصي مصلوب” كما شارك الشاعر رمزي هرمز ياكو ضمن وفد من اتحاد أدباء وكتاب فرع نينوى.

وتوزعت مشاركة الشعراء من خلال إلقاء قصائدهم في جلسات المهرجان وكالآتي: “الشاعر زهير بهنام بردى في الجلسة الشعرية الإفتتاحية- الأولى، الشاعر وعدالله ايليا في الجلسة الشعرية الثانية، الشاعر قصي مصلوب والشاعر نمرود قاشا في الجلسة الشعرية الثالثة، الشاعر رمزي هرمز ياكو والشاعر زاهر دودا في الجلسة الشعرية الرابعة”.

كما ألقى ثلاث شعراء من الأدباء السريان قصائدهم باللغة السريانية، حيث ألقى الشاعر رمزي هرمز ياكو قصيدة بعنوان “سوريثا” ومقاطع من قصيدة باللغة العربية، وألقى الشاعر قصي مصلوب قصيدة بعنوان “إحتضار أمّة مع ترجمتها للعربية، وألقى الشاعر زاهر دودا قصيدة بعنوان “أنا ابن النهرين” مع ترجمتها للعربية، فيما ألقى الشاعر نمرود قاشا قصيدة باللغة العربية، تضمنت عدد من المقاطع باللغة السريانية.

شارك في المهرجان أكثر من مائة شاعر وأديب عراقي، وضمّ عدد من الجلسات النقدية، وأقيمت جلساته في قاعات “المركز الثقافي البغدادي في شارع المتنبي، جمعية الثقافة للجميع في منطقة الكرادة، اتحاد الأدباء والكتاب العراقيين في ساحة الأندلس.

وكان اتحاد الأباء والكتاب السريان، قد قدّم برقية تهنئة للاتحاد العام للأدباء والكتاب العراقيين، بمناسبة إنعقاد المهرجان.

وتعتبر مشاركة الأدباء السريان الأكبر من نوعها في تاريخ هذا المهرجان.

 

0 1 2 3 4 8 9 12 13 31 34 36 37 40 43 100