اتحاد الأدباء والكتاب السريان يناقش تفعيل المشهد الثقافي السرياني

0

 

 

 

 

 

 

 

 

عقدت الهيئة الإدارية لإتحاد الأدباء والكتاب السريان، إجتماعها الدوري صباح يوم السبت 11 كانون الثاني الجاري في عنكاوا.

 في بداية الإجتماع إستعرض الأديب روند بولص رئيس الاتحاد، نشاطات الاتحاد للفترة السابقة وبالأخص المهرجان الشعري السرياني الشبابي الذي اقامة الاتحاد بمشاركة “20” شاعراً شاباً من بغديدا وبرطلة وبحضور العشرات من الأدباء والكتاب من أعضاء الاتحاد وعدد من المسؤولين الحكوميين وممثلي الكيانات السياسية والمنظمات الجماهيرية والشعبية.

وتمّ التأكيد على المضي قدماً في إقامة مثل هذه التظاهرات الثقافية السريانية في العديد من المناطق التي يتواجد فيها أبناء شعبنا، وناقش المجتمعون المشهد الثقافي السرياني بشكل عام، وأهم القضايا التي تخص الثقافة والأدب السرياني.

وأكّد المجتمعون على أهمية تحريك المشهد الثقافي السرياني بشكل فاعل، حيث تبنى الاتحاد إقامة عدد من النشاطات في هذا الشهر والشهر القادم، ومنها إقامة امسية  شعرية في منطقة سهل نينوى الشمالي.

وفي الاجتماع ذاته تمّ الاتفاق على تفعيل إعداد وإصدار مجلّد  خاص بعنوان “أنطلوجيا الشعر السرياني”، يتضمن سيّر وإنتاجات الأدباء السريان من مطلع القرن العشرين ولغاية اليوم، حيث تمّ تشكيل عدّة لجان مناطقية لجمع سيّر وإنتاجات الأدباء السريان، وفي ذات الخصوص يمكن المراسلة على البريد الالكتروني للاتحاد.

وتوقّف المجتمعون حول المشاركة الواسعة للأدباء السريان في مهرجان الجواهري العاشر المنعقد في بغداد للفترة من 27 ولغاية 29 كانون الأول 2013، مثمنين دور اتحاد الأدباء والكتاب العراقيين في إقامة مهرجانات شعرية تجمع جميع العراقيين وقراءة قصائدهم باللغة الأم، حيث قرأ ثلاثة شعراء من الشعراء المشاركين قصائدهم باللغة السريانية وهم “رمزي هرمز ياكو، زاهر دودا، قصي يوسف مصلوب”.

واستعرض المجتمعون قبول العديد من بحوث الأدباء السريان في مؤتمر القاهرة الدولي الخاص بالتراث السرياني الذي سينعقد قريباً في جامعة القاهرة.

وثمّن المجتمعون قانون اللغات الذي أقرّه مجلس النواب العراقي خلال جلسته المنعقدة يوم الثلاثاء السابع من الكانون الثاني الجاري، والذي يضمن لجميع العراقيين بتعليم أبنائهم بلغاتهم الخاصة وإنشاء المدارس والمراكز الثقافية لتدريس هذه اللغات في المناطق التي يتواجد فيها أبناء شعبنا.

وبارك المجتمعون إقرار قانون محو الأمية الخاص باللغة السريانية، وطبع مناهج باللغة السريانية بهذا الخصوص، من الجدير بالذكر سيصدر عن الاتحاد رسالة بهذا الخصوص تتضمن عدد من المقترحات والملاحظات الايجابية.

وناقش المجتمهون الطلبات العديدة المقدّمة للإنضمام لعضوية اتحاد الأدباء والبكتاب السريان، حيث تمّ قبول عدد من الأعضاء الجدد وبصفتي عضو عامل وعضو مشارك من قبل اللجنة المشرفة على القبول، وحسب النظام الداخلي للإتحاد. 

 

pic1 pic2