ندوة حوارية لاتحاد الادباء والكتاب السريان في لبنان

0

 

 

 

 

 

 

 

في سياق جولته وبرنامجه الثقافي المنوع وفي الساعة الخامسة من مساء يوم الاربعاء المصادف 13 /2/2014، وفي مقر الرابطة السريانية الكائن في بيروت/جديدة ، استضافت الرابطة السريانية وفد اتحاد الادباء والكتاب السريان المؤلف من روند بولص رئيس الاتحاد و الاديب نزار ديراني،  في  ندوة حوارية الموسومة ” هل تبقى الحضارة السريانية ” والتي ادارها حبيب افرام رئيس الرابطة، وحاضر فيها كل من روند بولص رئيس الاتحاد و الاديب نزار حنا الديراني.  في محاضرته ركّز بولص على تعريف الحاضرين باتحاد كونه تشكيل تقافي مدني مهني مستقل، موضحا مسيرته واهم نشاطاته وبرامجه الثقافية، وفي محور اخر من محاضرته سلّط الضوء على المشهد الثقافي السرياني و تجربة ومسيرة التعليم السرياني في العراق بشكل عام وفي اقليم كوردستان بشكل خاص..كذلك استعرض اهم المستجدات والتشريعات بخصوص اللغة و التعليم السرياني واخرها كان صدور قانون اللغات الرسمية في العراق واقرار اللغة السريانية لغة رسمية في الوطن.. موضحا التحديات  من جهة و مصادرو الامكانيات والطاقات المتاحة من جهة اخرى، و التي يمكن تسخيرها للنهوض وتطوير الثقافة والادب و اللغة السريانية.

من جهته عرض الاديب نزار ديراني مسيرة الشعب السرياني من خلال مؤسساته الثقافية ونشاطاته المتنوعة منذ القرن التاسع عشر في العراق ، ايران، تركيا، سوريا، لبنان، هند وبلدان المهجر، ذاكرا اهم الادباء والنشطاء القوميين والرواد ودورهم في دعم مسيرة الثقافة السريانية وفي الختام اكد الديراني ان التواصل الحضاري لهذا الشعب الاصيل لهو دليل قاطع يصب في مقومات بقائه.

 وفي مداخلته اكد نيافة المطران دانيال ضرورة ان يساهم الجميع في نهضة هذه الامة بدلا من البكاء على الاطلال وان وجود وفد اتحاد الادباء والكتاب السريان بيننا اليوم والقادم من العراق قد منحنا املا ساطعا و زخما اضافيا لمواصلة المسير والسير قدما في خدمة امتنا وثقافتنا ولغتنا السريانية. حضر هذه الندوة عددا من الرجال الدين الافاضل و رؤساء وممثلين عن الجمعيات والمؤسسات الثقافية السريانية و حضور عدد من الاعلاميين والمهتمين بالشأن الثقافي السرياني. وشهدت الندوة التي استمرت زهاء ساعتين مداخلات هامة اثرت الموضوع .وتم تغطية وقائع الندوة اعلاميا.

 

 

p1 p2 p3 p4 p5 p6 p7 p8