اتحاد الأدباء والكتاب السريان يستضيف الباحث أدمون لاسو ومحاضرة بعنوان “المطران أدي شير ومذابح سيفو”

0

 

 

 

 

 

 

ضمن إحتفاء إتحاد الأدباء والكتّاب السريان بمذابح سيفو، بمناسبة مرور مائة عام على هذه المذابح، إستضاف الاتحاد، الباحث أدمون لاسو في محاضرة بعنوان "المؤرخ المطران أدي شير وأحداث ومذابح سيفو"، في ساحة مجمع كرمليس للمهجَّرين في عنكاوا .

في بداية الأمسية رحَب الأديب رمزي هرمز ياكو عضو الهيئة الإدارية، بالحضور جميعاً، ثمّ الوقوف دقيقة صمت واحدة إجلالاً وإكراماً لأرواح شهداء المذابح وشهداء شعبنا والحرية، بعدها قدَّم ياكو نبذة عن الإعتداء الذي وقع على مقر اتحاد الأدباء والكتاب في العراق من قبل زمرة خارجة عن القانون، ثمَّ قرأ بيان الإستنكار الذي أصدره إتحاد الأدباء والكتّاب السريان في العراق حول هذا الإعتداء، حيث أشار البيان إلى تضامن اتحاد الأدباء والكتاب السريان مع إخوانهم في الاتحاد المركزي، وإعتبر البيان إن هذا الإعتداء هو إعتداء على الثقافة العراقية والمثقفين العراقيين، وطالب البيان بالتحقيق السريع في الإعتداء وتقديم المجرمين إلى العدالة، كي لا تتكرّر مثل هذه الإعتداءات.

وطالب ياكو من الأدباء السريان برفد مجلة الكاتب السرياني "صبرا سريايا" الذي سيصدرها المكتب الثقافي السرياني في الاتحاد العام للأدباء والكتاب العراقيين.

وأخيراً طلب ياكو من المحاضر الباحث "أدمون لاسو" ومدير الجلسة الأديب "قصي مصلوب" بالحضور لتقديم المحاضرة.

بدأت المحاضرة بنبذة  قدَّمها مدير الجلسة قصي مصلوب عضو الهيئة الإدارية للإتحاد، عن الباجث أدمو لاسو.

وبدأ لاسو محاضرته عن حياة المطران "أدي شير" بالحديث عن الجرائم التي إرتكبتها الدولة العثمانية بحق المسيحيين في تركيا، وأشار إلى حياة المطران أدي شير وإستشهاده على يد المجرمين الأتراك، من خلال إعدامه في منطقة تسمى "العين"، وما لاقوه من آلآم وعذاب على يد الضباط والجنود الأتراك.

 وتطرَّق لاسو مؤلفات المطران أدي شير، من المقالات والدراسات والكتب، مؤكَّداً على أن الإعتداء على أبناء شعبنا ما زال مستمراً، ومذابح سيفو ما تزال مستمرة.

وبعد إنتهاء المحاضرة، فتح باب الأسئلة والمداخلات التي أغنت المحاضرة.

وفي ختام المحاضرة، دعا الأديب أكد مراد نائب رئيس اتحاد الأدباء والكتاب السريان، الأب ثابت حبيب مسؤول مجمَّع كرمليس للمهجَّرين، بالتفضل لتقديم هدية للمحاضر.

حضر الأمسية نيسان كرومي رزوقي قائممقام قضاء الحمدانية والأب سالم عطا الله،  وعدد من الأدباء والكتاب المثقفين من سهل نينوى وعنكاوا.

والباحث أدمون لاسو من مواليد القوش، حاصل على درجة البكالوريوس في اللغة الإنكليزية من كلية الآداب في جامعة الموصل 1988.

وأصدر العديد من الكتب ونشر العشرات من البحوث والدراسات النقدية في عدد من المجالات التاريخيو والأدبية، وبالأخص ما يخصُّ أبناء شعبنا.

جدير ذكره أن اتحاد الأدباء والكتاب السريان، سبق وأن أقام عدد من الأماسي والمحاضرات ضمن إحتفائه بالذكرى المئوية لمذابح سيفو منها "محاضرة للدكتور روبن بيث شموئيل بعنوان "آشور دخربوت ومرشد أثوريون"، ومحاضرة للباحث والشاعر عوديشو ملكو بعنوان  "100 سيفو"، ومحاضرة للمطران د. يوسف توما بعنوان " سيفو من منظور المرسلين الدومنيكان"، ومحاضرة للباحث واللغوي بنيامين حداد في محاضرة بعنوان "اللغوي.. المطران توما أودو وأحداث ومذابح سيفو" وأمسية شعرية بعنوان "لن ننسى سيفو" بمشاركة "26" شاعراً ألقوا قصائدهم باللغات "السريانية، الكوردية، العربية، الإنكليزية، الفرنسية".

 

1 3 04 4 10 11