ايفان جاني و محاضرته ( ماربنيامين شمعون.. واحداث سيفو )

0

 

 

 

 

 

 

استضافة اتحاد الادباء والكتاب السريان، الكاتب والباحث الاكاديمي ايفان جاني كورييل، في محاضرة  بعنوان (مار بنيامين شمعون .. واحداث سيفو) مساء يوم الثلاثاء 14 تموز 2015 على قاعة كنيسة مار يوخنا المعمدان في عنكاوا.

بعد الترحيب بالحضور ووقوف دقيقة صمت ترحما على روح الشهيد مار بنيامين شمعون وشهداء سيفو وسميل وصوريا وسيدة النجاة وكل شهداء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري وشهداء الحرية ، تم تقديم نبذة مختصرة عن سيرة حياة المحاضر من قبل مديرة الجلسة سميره كانون، و بعدها قدم الكاتب ايفان جاني محاضرته التي حضرها رجال الدين الافاضل وشخصيات سياسية  و رسمية وحشد من المهتمين بالتاريخ والشأن الثقافي، التي القاها باللغة الام واستخدم فيها اسلوب العرض الصوري بالتعريف بسيرة الشهيد( ماربنيامين شمعون )  وموضوع سلطته الكنسية وشخصيته القيادية واهم مميزاتها والتحديات التي واجهته داخليا وخارجيا . فالداخلية منها تلك التي كانت تواجه الكنيسة والتحرر من بعض المفاهيم القديمة والارتقاء بعامة الشعب ثقافيا والقيام بواجباته القومية بحماية شعبه في ظل ظروف اقتصادية صعبة كانت تمر بها المنطقة في تلك الفترة . اما الصعوبات الخارجية فلخصها المحاضر بالصراع مع بعض العشائر الكردية والدولة العثمانية والمبشرين الانكليز والفرنسيين والروس ومحاولة كل منهم التاثير على رعيته وكسبه الى جانبه .وختم  المحاضر المحاضرة مستعرضا وبالصور المكان الذي تم فيه اغتيال الشهيد مار بنيامين شمعون والكمين  الذي نصبه له سمكو الشكاكي احد اغوات الاكراد ، وما قيل وما كتب عن سمكو وجريمته .

وبعدها جاءت الاسئلة والمداخلات من قبل الحضور والتي اجاب عليها المحاضر ,وفي الختام قدم اتحاد الادباء والكتاب السريان هدية تقديرية للكاتب والباحث ايفان جاني تثمينا لجهوده في اعداد وتقديم المحاضرة سلمها له الاب شموئيل اثنييل راعي كنيسة مار يوحنا المعمدان في عنكاواو تاتي هذه المحاضرة ضمن سلسلة المحاضرات والمناسبات الثقافية التي يقيمها اتحاد الادباء والكتاب السريان بمناسبة الذكرى المئوية لمذابح سيفو.

 

 

p1 p3 p4 p5 p6 p7 p8 p9 p10 p11