رددوا مع الادباء السريان “كلنا معا …. كلنا واحد”

0

 

 

 

 

كتابة : نمرود قاشا

تحت هذا الشعار (( كلنا معا … كلنا واحد )) اعد اتحاد الادباء والكتاب السريان مبادرة تمثلت بمسودة ورقة عمل، لتشكيل هيئة مستقلة وشاملة وموحدة من ابناء شعبنا اعدها الاديب روند بولص رئيس الاتحاد وطرحت للمناقشة مع مجموعة الناشطين والاكاديميين والمثقفين والسياسيين ورجال الدين والاعلاميين وذلك مساء الاثنين 3 تموز 2015 وعلى قاعة المركز الاكاديمي في عنكاوا .

ابتدأت الامسية بقراءة نص الورقة من قبل الاعلامي نمرود قاشا بعدها طرحت الورقة للنقاش من قبل الحضور , حيث استمعت الجهة التي اعدت الورقة الى اراء وملاحظات وتعليقات الحضور .

وقد تضمنت المسودة على مقدمة شرحت فيها الاسباب الموجبة لتشكيل هذه الهيئة , وقد جاء في جانب منها : ان قضية شعبنا اليوم و بقاءه اصبحت على المحك في ظل التحادم في الصراعات السياسية وتمدد الارهاب والفلتان الامني و غياب القانون و غياب حل وطني شامل.. واصبح معروفا  للجميع ان للمجتمع الدولي بكافة مؤسساته المدنية و العسكرية ( الامم المتحدة، مجلس الامن ، البرلمان الاوروبي ..الخ ) اصبح له الدور الكبير في صنع القرار الوطني و منها حسم ملفات المكونات الاصيلة المهددة وضمان أمنها و بقاءها)، والتي دائما كان مطلبها ان يكون التعامل معها من قبل وفد جماعي شامل وموحد ترفع  له مطاليبها و تقاريرها بشكل واضح لا لبس فيه من خلال هذا التشكيل الموحد الشامل، كون تشتيت المطالب و بأقطاب مختلفة،  تضعف قوة المطالب و تربك القضية المركزية وهي ضمان امن وسلامة شعبنا، اذ دائما كانت نصيحتهم  لنا "كونوا موحدين بمطاليبكم و وفودكم ستنالون الكثير .. بعكسها ستخسرون الكثير" .

وعن طبيعة الهيئة المقترحة ورد في ورقة عمل الاتحاد :

 بانها هيئة مدنية مستقلة طوعية واسعة القاعدة من نشطاء من أبناء شعبنا. ذات طابع تنسيقي وبحثي واستشاري . تضم النشطاء من ابناء شعبنا  ولاتعتبر بديلا لأي تشكيل ثقافي او سياسي أو أكاديمي أو روحي.

 وعن اهداف الهيئة تعمل الى تنقية الاجواء و تقريب الرؤى ورص الصفوف بين مختلف الاطراف و تعزيز روح العمل الجماعي

واختتمت ورقة العمل المسوردة بمجموعة مقترحات عن واجبات عملها .

هذا وقد ناقش المجتمعون وعلى مدى ساعتين وبشكل معمق النقاط الواردة فيها وبينوا مواقع السلب والايجاب فيها , ولكنهم اجمعوا على انها مبادرة تستحق الثناء رغم انها  جاءت متاخرة .

وقد اتفق المجتمعون على اعادة مناقشتها من جديد بعد اضافة عناصر اخرى ومن اختصاصات مختلفة لانضاج الورقة وصياغتها بشكل افضل ترضي الجميع.

 

p1 p2 p3 p4 p5 p6 p7