شعراء السريان يعطرون مهرجان مربد في البصرة

0

 

 

 

 

 

نمرود قاشا

 

الادباء والمثقفون السريان عندما يحلون في محفل ما،  فلا يغادروه الا بعد ان يتركوا بصماتهم واضحة جلية وصافية كما هي روحهم وكما تعلموا من خلال ما يؤمنون بان للحياة مسار واحد وهو الخير،  وحتى الشر ايضا يقابلوه بالخير .


لهذا تجدهم مثار حب الجميع ومحطة نقية يتجمع فيها كل النخب , مهرجان المربد الشعري بدورته ال ( 12 ) والتي حملت اسم الشاعر رشدي العامل , كانت البصرة الخيمة الي ضمت هذا التجمع الثقافي الكبير , مائتي شخصية ثقافية وفنية من مشرق العراق ومغربه ومن عراقيي المهجر والادباء العرب .


انطلق المهرجان وسط اجواء ثقافية رائعة برعاية وحضور وزير الثقافة فرياد راوندوزي وصباح البزوني رئيس مجلس محافظة البصرة ومعين الحسن ممثل محافظ البصرة واشرف عقل القنصل المصري في البصرة للفترة من 7 – 9 كانون الثاني 2016 في مدينة البصرة وعلى قاعة المركز الثقافي النفطي.


في الجلسة الافتتاحية للمهرجان تليت برقية اتحاد الادباء والكتاب السريان وقد تم توزيع نسخ منها على الحضور , كما تم توزيع اعداد من مجلة اتحاد الادباء والكتاب السريان ( سفروثا ) اضافة الى المفكرة الخاصة بالاتحاد لعام 2016 .
 

وقد اقيم على هامش المهرجان معرضا للكتاب لدار الشؤون الثقافية بالتعاون مع المكتبة المركزية وقد تضمن المعرض عنوانين الاول للقاص والروائي هيثم بردى ( القصة القصيرة جدا في العراق ) وقد نفذ هذا الكتاب بعد ساعتين من عرضه , والثاني للشاعر شاكر مجيد سيفو ( اسمي السعيد بنقاطه ) . كما وزع الشاعرزهير بهنام بردى عددا كبيرا من مجموعته جسد في مقهى شرقي على الادباء والنقاد العراقيين والعرب.
في الجلسة الصباحية لليوم الثاني قرا الشاعر زهير بردى مجموعة من قصائده , وقداهدى احدى قصائده الى الشاعر الراحل يونان هوزايا.


في الجلسة المسائية توجه ضيوف المهرجان في سفرة نهرية على مياه شط العرب في سفينة السلام حيث القى عدد من الشعراء قصائدهم لتتهادى مع امواج النهر المنحدرة صوب الخليج وقد القى الشاعر نمرود قاشا قصيدة في سفينة السلام .
 

ورغم العدد المحدود لأدباء السريان المشاركين في المهرجان  الا انهم كانوا محط اهتمام وتقدير الشعراء العراقيين والعرب. 

 

 

برقية مربد p1 p2 p4 p5 p6 p7 p8 p9 p10 p11 p12