الكاتب يعقوب افرام منصور بين الاماني والاهواء

0

 

 

 

 

 

 

يعقوب افرام منصور , كاتب وباحث واديب قد لا يشبه الا نفسه , قد يكون الوحيد في العراق لا زال يحتفظ بهوية اول اتحاد للادباء منذ تاسيسه في ربيع 1959 عندما كان يترأسه شاعر العرب الاكبر محمد مهدي الجواهري , فعليه منح درع الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق في حزيران 2009 لاحتفاظه بهوية انتمائه الى الاتحاد .
هذا البصري مواليد 5 أيار 1926 , قضى طفولته وشبابه في دفء محلة الباشا وبيته الملاصق للكنيسة والمدرسة ( القديس البير ) ولا يزال يتذكر قصيدته " ايها القمر " وقد القاها عن ظهر قلب امام الهيئة التدريسية ورئيس الاباء " الباتري جان " وحينها منحته الادارة كتاب " رحلة الحاج " بالانكليزية للشاعر ( جون بنيان
يعقوب افرام منصور بدأ الكتابة في الصحف والمجلات العراقية والعربية منذ 1949 . وكانت حصيلة هذه الرحلة اربعة عشر مؤلفا اخرها ( الاماني والاهواء بين الدين والدنيا ) وهم كتب ضخم جاء ب ( 798 صفحة ) من القطع الكبير ضم بين دفتيه حصيلة ما كتبه منصور طيلة سبعة عقود في مجلات ( الافق , الفكر المسيحي . نجم المشرق , بيث عنكاوا , بين النهرين , الموقف الثقافي , المثقف الكلداني ,التراث الشعبي , الزمان , النهضة , المورد , المجمع العلمي السرياني , الابداع السرياني , الرواد )

 
اتحاد الادباء والكتاب السريان استضاف الباحث في احتفالية توقيع كتابه الاخير وذلك مساء يوم الاربعاء 20 كانون الثاني 2016 وعلى قاعة المركز الاكاديمي .
قدم للامسية الفنان وميض متي قليموس حيث قدم نبذة عن سيرته الذاتيه , افتتحها الشاعر والكاتب بطرس نباتي بدراسة قيمة ومستفيضة عن اهم المحاور التي اعتمدها الكاتب وهي ستة محاور جاءت تحت العناوين التالية : اماني الحياة واهوائها , شؤون وهموم , ذكريات – تراثيات – بلدانيات , ابحاث ومحاضرات , اشعار وقصص , وجوه واعلام
وتحدث نباتي عن سبب اختيار مؤلف الكتاب تحت هذا العنوان (الاماني والاهواء بين الدين والدنيا ) مؤكدا بان الباحث يحاول الربط بين تبعية الانسان للدين او انحيازه الى الدنيا , حيث لا بد من ايجاد توازن بين الحاتين .
واستعرض نباتي في ورقته تأثير مؤلف الكتاب بالافكار التي جاء بها العديد من الفلاسفة امثال : ارسطو وطاغور وتوينبي , اضافة الى اعجابة الكبير بالشاعر والكاتب اللبناني جبران خليل جبران وقد خصص الكاتب الكثير من جهده في دراسة الشاعر والكاتب جبران منها : دراسة نقدية عنه صدرت في بيروت 1985 , التائه لجبران ( مترجم ) 1964 , مسرحيتان لجبران , ليعزر وحبيبته والمكفوف ( مترجم ) , وجبران بين التجني والانصاف 2006 .
وخلص الكاتب نباتي الى ان مؤلف الكتاب يحاول ان يردم الهوة بين الاديان من خلال ايجاد مقارنة للعديد من الشعراء والكتاب من الاسلام كتبوا عن المسيحية ورموزها .
بعد ذلك تحدث الكاتب يعقوب افرام منصور عن كيفية تاليف هذا الكتاب والذي هو جهد سبعة عقود من مقالات ونصوص وقصائد وبحوث سبق وان نشرها في مجلات وصحف اغلبها مسيحية وذلك للحفاظ عليها من الفقدان .
بعدها فتح المجال للمداخلات اجابا عليها الكاتب بطرس نباتي ومؤلف الكتاب .
بعدها جرى التوقيع على الكتاب.

بقي ان نقول بان الكتاب طبع على نفقة نيافة المطران مار بشار متي وردة

 

 

p11 p10 p9 p8 p7 p6 p5 p4 p3 p2 p1