برعاية اتحاد الادباء والكتاب السريان.. أمير بولص يحتفل بتوقيع مجموعته الشعرية

0

 

 

 

 

 

 

ونحن نحتفل بأيام تحرير مناطقنا وان كانت فرحتنا هذه مصحوبة بغصة لما أصابها من دمار وتخريب وحرق . نحتفل اليوم بشاعر عراقي برطلّي هو الشاعر والقاص امير بولص .

بهذه الكلمات بدأ الناقد الدكتور خليل شكري هياس تقديمه لحفل توقيع المجموعة الشعرية الاولى للشاعر امير بولص والموسومة ( نبشتْ رُكامي لأجلي ) والذي أقيم برعاية إتحاد الادباء والكتاب السريان مساء الثلاثاء 8 تشرين الثاني 2016 على قاعة المركز الاكاديمي الاجتماعي ، وحضره الاب يعقوب سعدي وجمع من الادباء والكتاب والمثقفين ومحبي الشعر والادب .

وزاد الدكتور هياس قائلا . الحديث عن امير بولص هو حديث عن تجربة بغير تشكيل . فما بين مجموعته القصصية الاولى (أصابع الليل) وكتابه هذا يجد القاريء ان هناك تطورا في تجربة الشاعر مع الشعر ومع القصة ايضا .

وواصل في عرض وجهة نظره بقوله . المجموعة الشعرية التي نحن بصدد الاحتفال بها هي مجموعة شعرية جسدت في جانب منها بعض مآسينا التي عشناها بعد التهجير ، وفي كثير منها يتحدث عن بلدته برطلة .

بعدها قدم الدكتور فرح أدور حنا بحثه الموسوم (شعرية الوجع قراءة في نصوص مجموعة "نَبشتْ ركامي لأجلي" للشاعر امير بولص) . سبقها تهنئته الجميع بمناسبة تحرير بلداتنا وقرانا في سهل نينوى متمنيا التحرير العاجل والناجز لمدينة الموصل .

وجاء في قراءته . أن المجموعة تقف على ارض أشد صلابة من سابقتها والتجربة قد نضجت واعطت ثمارها وبريقها . وأوضح الدكتور فرح ان المجموعة ضمت اكثر من 150 عنوانا وتجنيسها من نوع القصيدة القصيرة ، فيها قصيدة الومضة والقصيدة السردية والحوارية والدرامية . 

كما ذكر الدكتور فرح أدور أن ثلاث ثيمات رئيسية هيمنت على نصوص المجموعة وهي ثيمة التأنيث و ثيمة الموت و ثيمة المكان . وأعطى أمثلة لكل شكل منها .

وكان آخر المتحدثين هو الشاعر أمير بولص الذي تحدث عن مجموعته الشعرية والظروف التي كتب قصائدها فقال إن المجموعة يمكن تقسيمها الى جزئين . الجزء الاول كتبه قبل التهجير في 6 / 8 / 2014 والجزء الثاني بعده وجاءت قصائده توثيقا لما واجهه من وجع التشرد ومأساته وتم انجازها رغم ما عاناه من وضع اقتصادي صعب خلال فترة التهجير . بعدها قرأ الشاعر بعض من نصوص المجموعة بمرافقة عزف منفرد على آلة الكمان .

وكان للحضور مداخلات و ملاحظات  وآراء مفيدة عن المجموعة  الشعرية والاسلوب الشعري واللغة  الشعرية المستخدم من قبل الشاعر.  

وفي الختام  قام الشاعر بولص بأهداء  مجموعته الشعرية على الحضور بعد توقيعها.   

 

 

a1 a2 a3 a4 a5 a6 a7 a8 a9 a10 a11 a12 a13 a14 a15 a16 a17 a20 a21 a22