الأدباء السريان يستقبلون وفدا من القوات اللبنانية

0

 

 

 

 

 

 

كتابة : نمرود قاشا                                                

استقبل عددا من الأدباء السريان وفدا من حزب " القوات اللبنانية " برئاسة جورج أبي رعد عضو اللجنة المركزية للحزب , وذلك مساء يوم الأربعاء 16 تشرين الثاني 2016 وعلى قاعة المركز الأكاديمي في عنكاوا .

وتأتي زيارة الوفد اللبناني هذه ردا على مشاركة وفد من اتحاد الأدباء السريان في القداس الاحتفالي الذي أقيم في كنيسة مار قرداغ في اربيل في ذكرى استشهاد الرئيس بشير الجميل وشهداء المقاومة.

وفد البداية رحب الأديب روند بولص رئيس الاتحاد بالوفد اللبناني باسم الأدباء السريان لهذه الزيارة والتي تمنى أن تكون جسرا لزيارات أخرى متبادلة وخاصة فيما يتعلق بالهم الثقافي لكلينا , وهنأ الوفد لانتخاب الرئيس ميشيل عون رئيسا للجمهورية اللبنانية بعد فراغ دستوري زاد على السنتين , وأوضح ( بولص ) بان اتحاد الأدباء السريان تأسس في السبعينات , ويضم الاتحاد " والحديث لرئيس الاتحاد " أكثر من 120 أديبا يكتبون في مجالات الأدب المختلفة ( شعر , قصة , رواية , بحوث ) وهم معروفون على مستوى الوطن والاقليم , ولهم حضور دائم ومتميز في المشهد الثقافي العراقي .

وأضاف : الاتحاد يعمل على في تمويل نشاطاته ذاتيا من دون الاعتماد على جهة ما , فهو يتمتع باستقلالية في اتخاذ قراراته وتحديد مسيرته الثقافية , وله مشاركات خارجية فقد شارك في العام الماضي في مؤتمر الدراسات السريانية التي تقيمها كلية الآداب في جامعة القاهرة وسيشارك في المؤتمر الثاني الذي من المؤمل أن يعقد قريبا أيضا .

رئيس الوفد اللبناني جورج أبي رعد شكره للأدباء السريان لحسن الاستقبال والضيافة مؤكدا استمرار العلاقات وخاصة ما يتعلق بالجانب الثقافي الذي توليه القوات اللبنانية اهتماما كبيرا , وسيحاول أن يخصص مساحة منها للأدباء السريان ومشاركتهم في القنوات الثقافية للقوات .

وأضاف أبي رعد : كان للقوات اللبنانية من خلال اتصالات رئيسها الدكتور سمير جعجع بمختلف الأحزاب اللبنانية دور كبير في إنهاء أزمة الرئاسة اللبنانية , وعن مشاركة الحزب في دعم بعض ما أصاب مسيحي العراق من قتل وتهجير , ( قال ) :فقد كان لنا حضور في استقبال جرحى سيدة النجاة خلال رحلتهم العلاجية إلى باريس من شباب لبنانيون كلفوا بمهمة المرافقة والترجمة .

وقدم رئيس اتحاد الأدباء السريان هدية للوفد تمثل مفكرة لعام 2017 خاصة باتحاد الأدباء السريان ونسخة من مجلة " سفروثا " وهي مجلة فصلية يصدرها الاتحاد باللغات ( السريانية , العربية والكردية  والانجليزية )  .

ورئيس الوفد اللبناني بدورة قدم هدية تقديرية للاتحاد هي عبارة عن نموذج لشجرة الأرز منحوتة من خشب شجرة الأرز وكذلك مجلة " المسيرة " التي تصدر عن القوات , وهي مجلة أسبوعية سياسيه ثقافية مستقلة .

هذا وضم الوفد اللبناني كلا من : سمعان أنطوان , بطرس عساكر وفادي بردي , فيما ضم وفد لأدباء السريان : د . يوسف قوزي , نمرود قاشا , نوئيل الجميل , رمزي هرمز ياكو , كريم اينا , قصي مصلوب وبروين شمعون .

 

 

l1 l2 l3 l4 l5 l6 l7 l8